‏إظهار الرسائل ذات التسميات سياسة. إظهار كافة الرسائل

إستمع... (إضرب إضرب تل أبيب).. أغنية جديدة تجتاح شوارع غزة

قام المغنيان قاسم النجار وشادي البوريني بإنشاد اغنية بعنوان "إضرب إضرب تل أبيب"، والتي لاقت رواجاً كبيراً جداً في الشارع الفلسطيني.

وتأتي هذه الاغنية بعد أن وصلت صواريخ حركة المقاومة الإسلامية "حماس" لعاصمة الكيان الصهوني تل أبيب.

نترككم مع الاغنية..

في ذكرى هزيمة أكتوبر.. إسرائيليون يتبولون على قبر موشيه ديان

مع تذكر الإسرائيليين هزيمتهم في حرب أكتوبر، قام عددٌ من الإسرائيليين بتدنيس قبر وزير الدفاع الراحل موشيه ديان، وهو التدنيس الذي أشار التلفزيون الإسرائيلي إلى أن دوافعه تاريخية ودينية، دون أن يكشف الأسباب الحقيقية وراء هذا الأمر.
 
وحسب موقع "بوابة الأهرام" أشار التلفزيون إلى أن التدنيس شمل التبول على القبر وكتابة عبارات بذيئة عليه وتحطيم الشاهد الرئيسي له.
من جهة أخرى، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن صدمته من تدنيس قبر ديان، مشيراً في كلمته التي ألقاها إحياءً لذكرى اغتيال الوزير رحبعام زئيفي، أن ديان كان قائداً عظيماً ومن العيب أن يتم التعامل مع قبره بهذا الأسلوب.
 
يُذكر أن العديد من الإسرائيليين يتهمون ديان بأنه السبب في انتصار الجيش المصري على إسرائيل في حرب 1973، موضحين أنه أغرق الإسرائيليين في بحرٍ من الكلمات والحديث عن قوة الجيش دون أن يكون لهذا الحديث أي أساس، وهو ما تجلى بالحرب التي انتهت بهزيمة إسرائيل وتكبدها خسائر عسكرية مدوية.

أردني أراد العمل بالزعتري فتفاجأ بإبعاده الى درعا السورية

لم يجد شاب أردني (17 عاما) سبيلا لكسب لقمة العيش غير الذهاب الى مخيم الزعتري للاجئين السوريين بحثا عن الرزق، حسبما نقلته وسائل اعلام عربية.
وبعد أن فشل خالد غازي الفواعرة في ايجاد فرصة عمل في مدينته المفرق، قرر الذهاب الى مخيم الزعتري. بيد أنه فوجئ بعد ايام قليلة بابعاده الى مدينة درعا السورية.
وقد اتصل الشاب بأهله ليخبرهم بانه أُبعد الى درعا ولا يستطيع العودة الى الوطن فالمنطقة الموجود فيها محاصرة "بأعمال قتالية".
وذكر والد الشاب أنه عند وصول ابنه للمخيم "كانت هناك حملة لتسفير عدد من السوريين وإبعادهم إلى درعا، ليجد نفسه احد هؤلاء المبعدين بطريق الخطأ". ونقل الرجل عن ابنه قوله انه "في سورية وتحديدا في منطقة درعا ومحاصر من قبل قوات مسلحة لم يحددها ان كانت تابعة للنظام او للجيش الحر".
وتقدم الفواعرة بطلب للأجهزة الأمنية فوعدته بالعمل الحثيث على اعادة ابنه الى وطنه في أقرب وقت ممكن.

صحف: الأسد على خطى ميلوسيفيتش.. ووثائق تظهر تورط حزب الله

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- واصل الشأن السوري في الاستحواذ على تغطيات الصحف العربية، التي قالت في إصداراتها يوم الأحد، إن الجيش السوري الحر الذي يقاتل الرئيس بشار الأسد أصبح أكثر تنظيما، بينما نشر صحف أخرى وثائق قالت إنها تثبت تورط حزب الله باغتيال شخصيات لبنانية لصالح النظام السوري.

وتحت عنوان "طلاس يعلن عن الفيلق الأول للجيش الحر" كتبت صحيفة الشرق الأوسط في تقريرها تقول: "أعلن عبد الرزاق طلاس، قائد كتيبة الفاروق، أمس، عن توحيد الكتائب تحت لواء الفيلق الأول، بينما أعلن قائد المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر، العميد الركن مصطفى الشيخ، الوصول إلى اتفاق نهائي لانخراط أبرز الفصائل المقاتلة تحت قيادة مشتركة في الداخل."

وكشف الشيخ، للصحيفة: "نواصل بذل الجهود بغية توحيد معظم المجموعات والكتائب الثائرة في الداخل، وضمها للعمل تحت لواء قيادة مشتركة واحدة داخل سوريا. وقال إن العمل جار على قدم وساق للوصول إلى اتفاق نهائي بشأن إعلان توحد الفصائل المقاتلة في الداخل، لأننا نؤمن بأنه كلما كبرت الكتلة المقاتلة تحت إطار تنظيمي موحد، كان العمل أفضل."

وأكد الشيخ أن "التشظي الذي تعيشه الكتائب المسلحة على الأرض يأتي نتيجة لضعف الإمكانيات، موضحا أن "الفقير دائما يواجه مشاكل،" وأشار إلى أن توحيد الجهود "ينعكس إيجابا على مسألة التسليح،" مشددا على "أننا نبذل جهودا ليكون توزيع السلاح منظما، مما يساهم في تفعيل العمل العسكري على مختلف الجبهات،" حسب الصحيفة.

وتحت عنوان: "الأسد يكرر تجربة ميلوسيفيتش ولكن لا بد من التفاوض معه،" قالت صحيفة "الحياة" إن "فيتون سوروي من الشخصيات الكوسوفية المعروفة على المستوى الأوروبي والأميركي بحكم خبرته في النزاعات والمفاوضات التي دارت وتدور في البلقان كما أنه أصبح معنياً بالنزاعات والمفاوضات في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة."

وأضافت الصحيفة: "يعبّر سوروي أولاً عن أسفه بسبب استمرار النزاع من دون غالب ومغلوب كل هذه الشهور، مع انقسام المعارضة السورية وتردد المجتمع الدولي في التدخل، مما أدى إلى سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا وتوقع انجرار سورية إلى النموذج البلقاني. وفي هذا السياق يعبّر سوروي عن انزعاجه بسبب اكتساب النزاع الطابع الطائفي الذي يهدد العيش المشترك، ولذلك فهو يعطي الأفضلية لعملية سياسية سريعة تنتهي بتولي الغالبية الحكم والتفاوض حول حماية حقوق الأقليات."

ويحذر سوروي من أن طبيعة الحرب الأهلية "تدفع كل واحد سواء رغب أو لم يرغب في أن يكون في هذا المعسكر أو ذاك." ومن هنا يستدعي سوروي "الخبرة البلقانية" ليقول مخاطباً السوريين "لكي تنقذوا أنفسكم عليكم التحرك بسرعة، لأن كل يوم يمرّ يزيد في المأساة السورية."

وحول الموقف الدولي والمحاولات التي بذلت حتى الآن ينتقد سوروي خطة كوفي عنان باعتبارها "غير جادة لأنها لا تتضمن آلية قوية. ومع أن الأسد قبل هذه الخطة إلا أن سوروي يرى أن الأسد يطبق التكتيك نفسه الذي اتبعه ميلوشيفيتش: "اتبع الأسد بدقة ما قام به ميلوشيفيتش: القبول بالحل التفاوضي والوعد بالتعاون مع المجتمع الدولي ثم التملص من ذلك في أول فرصة والعودة إلى مناقشة الوعود الأولى."

وفي شأن متصل، كتبت صحيفة المستقبل اللبنانية تقريرا تحت عنوان "أرسل مئات العناصر للمشاركة بالقتال في سوريا.. "العربية" تكشف وثائق جديدة: حزب الله ساعد في اغتيال تويني،" وقالت: "كشفت وثائق جديدة بثتها قناة العربية الحدث أمس.. جانباً من الاتصالات بين حزب الله والقيادة السورية، لتصفية قيادات معارضة للنظام السوري في لبنان، من بينها ما يعود للعام 2005 حين اغتيل المعارض جبران تويني."

وأضافت الصحيفة: "أوضحت الوثائق، تورط حزب الله واستخباراته في عمليات قمع الثورة السورية، من خلال مشاركة عناصره في العمليات العسكرية ضد الاحتجاجات السلمية في المدن السورية، كما أثبتت بالوثائق السرية المسربة تورط الحزب في اغتيالات مناهضين لسوريا في لبنان."

وكان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، قد جاهر في وقت سابق بدعم النظام السوري ضد الثورة الشعبية التي سقط فيها بنيران قوات الأسد الآلاف حتى الآن. وتظهر إحدى الوثائق بشكل جلي آلية مساعدة حزب الله للنظام السوري في قمع الاحتجاجات، وإلى أي حد يصل التعاون في ما بينهم، وفقا للصحيفة.

وفي شأن آخر، كتبت صحيفة "المصري اليوم" تحت عنوان "مرسى يخاطب الأمة من الاستاد وسط حضور إخواني حاشد،" تقول: "توافد آلاف المواطنين إلى استاد القاهرة، عصر أمس، لحضور احتفال القوات المسلحة بذكرى نصر أكتوبر، وسماع كلمة الرئيس محمد مرسي للأمة، وسط إجراءات أمنية مشددة، فرضتها قوات الحرس الجمهوري والشرطة."

وأضافت الصحيفة: "أشرفت مجموعات من حزب الحرية والعدالة على تنظيم الحضور، وسمحت لأعضاء الحزب فقط بالجلوس أمام المنصة. وألقى الرئيس كلمة تناول فيها خطة برنامج الـ100 يوم، ومواجهة الفساد، والتوافق بين القوى الوطنية حول عدد من القضايا، وعلاقات مصر الخارجية، ونصر أكتوبر."

وتابعت الصحيفة بالقول: "حشدت جماعة الإخوان المسلمين عناصرها في القاهرة والمحافظات لحضور الاحتفال، وألغى الدكتور محمد بديع، مرشد الجماعة، اجتماع مكتب الإرشاد، أمس، لتمكين الأعضاء من الحضور، ووصل إلى الاستاد منذ الصباح أكثر من 300 أتوبيس تحمل أعضاء الجماعة من المحافظات."

صحيفة: عميل فرنسي قتل القذافي بأمر من ساركوزي لتفادي الكشف عن علاقة مشبوهة جمعتهما

أفادت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية بأن عميل سري يعمل لحساب المخابرات الفرنسية نجح بالتسلل الى مدينة سرت الليبية، وتغلغل في صفوف الجماعات التي لاحقت العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، وان هذا العميل هو من أطلق النار على العقيد فأرداه قتيلاً بإطلاق رصاصة استقرت في رأسه، بناءً على أمر من الرئيس الفرنسي السابق نيقولا ساركوزي.
وتؤكد الصحيفة استناداً الى ما وصفته بمصادر ليبية موثوقة ان الهدف من قتل العقيد هو الحيلولة دون إدلائه بشهادات أثناء استجوابه، تلقي الضوء على العلاقة "المشبوهة بقوة" التي تربطه بساركوزي الذي كان لا يزال سيد الـ "إليزيه" في حينه.
وأشارت "دايلي ميل" الى ان تصريح رئيس المكتب التنفيذي الليبي السابق محمود جبريل حول "عميل أجنبي تسلل وسط الثوار وقتل القذافي" تصب في صالح ما صرح به المصدر "الموثوق"، فيما كانت مصادر دبلوماسية قد صرحت لصحيفة "كورييري دي لا سيرا" الإيطالية انها لا تستبعد ان يكون الشخص الذي قتل العقيد الليبي عميل مخابرات أجنبية.
وتشير الصحيفة الى معلومات جمعها محققون في مدينة بنغازي "مهد الثورة الليبية"، تدعم الأنباء التي تشير الى تورط عميل أجنبي في اغتيال معمر القذافي. واقتبست "دايلي ميل" ما قاله رامي العبيدي المسؤول السابق في المجلس الوطني الانتقالي  حول علمه برصد تحركات القذافي بواسطة نظام الاتصالات المرتبط بالأقمار الصناعية، عندما كان يُجري اتصالاً هاتفياً مع الرئيس السوري بشار الأسد، ومن ثم أعطيت إحداثيات الموقع حيث كان العقيد الليبي يختبئ للثوار، بينما قامت طائرات تابعة لحلف شمال الأطلسي  بقصف هذا الموقع .

صحف: الأسد يشرف بنفسه على المعارك في حلب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قالت صحف عربية إن الرئيس السوري بشار الأسد يشرف على المعارك في حلب بنفسه، كما تم إرسال 30 ألف جندي لاستعادة المدينة، وقالت صحف أخرى إن منافسة تجري حاليا على رئاسة حزب الحرية والعدالة في مصر، ونقلت صحف أخرى عن محامي طارق عزيز قوله إن موكله قد لا يتمكن من البقاء على قيد الحياة لستة أشهر أخرى.


القدس العربي
تحت عنوان " انباء عن اشراف الاسد على معارك شرسة في حلب... ارسال 30 ألف جندي من النخبة في محاولة لاستعادة المدينة،" كتبت صحيفة القدس العربي: " شنت القوات السورية هجمات عنيفة على بلدات في ريف دمشق، بينما دارت اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في حلب كبرى مدن شمال البلاد، فيما قالت انباء صحافية إن الرئيس السوري بشار الاسد أعطى الاوامر لقوات يقدر قوامها بثلاثين الف جندي من النخبة و2000 ناقلة جند وآلية بالانتقال الى مدينة حلب على الحدود مع تركيا لقتال مسلحي المعارضة."
وتابعت الصحيفة بالقول: " ودارت اشتباكات بين الجيش والمجموعات المسلحة التي كانت تستقل سيارات وتقوم بإطلاق الرصاص فردت عليها عناصر الجيش، ولم يعرف ان كان هناك ضحايا أو قتلى خلال الاشتباكات حتى الآن."
ونقلت القدس العربي عن صحيفة لبنانية قولها: " 'ان الاسد توجه الى اكبر مدينة في سورية فجرا للاشراف على المعركة المحتدمة بين قواته ومقاتلي المعارضة الذين تدفقوا على المدينة في تموز (يوليو) الماضي."
وأضافت بالقول: " عقب ابلاغ الاسد بتردي الاوضاع في حلب قرر ترك قصر الشعب والسفر الى حلب لتفقد المعركة ميدانيا عند الرابعة فجرا 'واكتشف ان المعركة صعبة. 'وعند الظهر اعطى الرئيس الاسد الاوامر للفرق 5 و6 وهم نخب مغاوير وليسوا وحدات خاصة يقدر عددهم بثلاثين الف جندي من النخبة و2000 ناقلة جند وآلية بالانتقال من حماة الى حلب والهجوم من جهة الحدود التركية اي احتلال ريف حلب من جهة تركيا."

الشرق الأوسط
وتحت عنوان " مصر: امرأة تنافس العريان والكتاتني على رئاسة حزب الحرية والعدالة،" قالت صحيفة الشرق الأوسط: " واشتعلت أجواء انتخابات رئاسة الحرية والعدالة أمس بعد تراجع الدكتور عصام العريان القائم بأعمال رئيس الحزب ومستشار رئيس الجمهورية عما أعلنه بداية الأسبوع الجاري بعدم خوض انتخابات رئاسة الحزب، ليسحب ملف الترشيح للانتخابات في ثاني أيام الترشيحات ليكون في مواجهة مع الدكتور سعد الكتاتني، رئيس مجلس الشعب السابق، الذي سحب أوراق ترشحه لرئاسة الحزب في اليوم الأول من الترشيحات."
وتابعت الصحيفة بالقول: "وعقب سحب ملف الترشيح، قال العريان إنه تقدم للترشيح لقناعته بأن كل عضو مؤسس قادر على قيادة «الحرية والعدالة»، مشيرا إلى أن هذا سيكون تأسيسا لحياة حزبية سليمة. وقال العريان إنه سيقوم باستيفاء شروط الترشيح بجمع توقيعات مائة عضو من المؤسسين من مختلف المحافظات، مشيرا إلى أنه قام بتجميع 200 نموذج تزكية حتى يجمع أكثر من النصاب القانوني (100 عضو) الذي تنص عليه اللائحة الداخلية."
وأضافت الشرق الأوسط: " كما تقدم خالد عودة، المحامي بالنقض، المسؤول البرلماني لقطاع جنوب القاهرة، بسحب أوراق ترشحه، وجمع 110 نماذج تزكية، وأكد عودة أنه (أصغر) سنا من الدكتور العريان والكتاتني، وفرصته في الفوز كبيرة. وكانت الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة قررت في اجتماعها السبت الماضي إجراء انتخابات رئاسة حزب الحرية والعدالة في 19 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، على أن يستمر فتح باب الترشيح حتى 10 أكتوبر."

الحياة
وتحت عنوان "محامي طارق عزيز: موكلي لن يرى العام الجديد،" كتبت صحيفة الحياة اللندنية: أكد بديع عارف، محامي نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز، ان موكله «لن يرى احتفالات العام الجديد بسبب تدهور حالته الصحية»، فيما نفت وزارة العدل أنباء عن تدهور حالته الصحية، مؤكدة انها «مستقرة عدا اصابته بالتهاب في القصبات الرئوية».
وأكد بديع عارف ان «الوضع الصحي لطارق عزيز «سيئ جداَ ولا اعتقد أنه سيقاوم حتى عام 2013».  ولفت الى انه لم يلتق موكله «لكن مصادر موثوقة من داخل السجن الذي يقبع فيه على اتصال دائم معه وتطلعني على وضعه الصحي».
لكن الناطق باسم وزارة العدل حيدر السعدي قال ان «توفير الرعاية الصحية لنزلاء السجون احد الواجبات الاساسية، وفي حال تعرضهم لمرض عارض يستعصى علاجه في السجن، ينقلون الى المستشفيات الحكومية القريبة».

ديلي تلغراف: الأسد خان القذافي لإنقاذ نظامه

ذكرت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية أن الرئيس السوري بشار الأسد خان العقيد معمر القذافي "ليحافظ على نظامه".
وأشارت الصحيفة في عددها الصادر يوم الاثنين إلى أن "نظام الرئيس السوري بشار الأسد خان الزعيم الليبي الراحل العقيد معمر القذافي وزود الأجهزة الاستخباراتية الفرنسية بمعلومة استخباراتية مهمة قادت إلى العملية التي أدت إلى مقتله".
 وأضافت أن "الرئيس السوري زود هذه الأجهزة الاستخباراتية برقم الهاتف الخاص بالقذافي والذي يعمل عبر الأقمار الصناعية ".
وأشارت الصحيفة إلى أن "الجواسيس الفرنسيين في سرت، استطاعوا تدبير فخ للقذافي بعدما حصلوا على رقم هاتف الساتيلات الخاص به من قبل الجانب السوري".
وأوضح رامي العبيدي المسؤول الليبي السابق في جهاز الاستخبارات للصحيفة أن: "الأسد باع القذافي ليحمي نفسه ونظامه".
وأضاف العبيدي "عندما زود الأسد الفرنسيين بهذه المعلومة الاستخباراتية المهمة، أخذ وعدا منهم بعدم الضغط على نظامه سياسيا وهذا ما حصل".

هآرتس تكشف عن صورة لمسجد في القدس عمره 8 قرون أزالته إسرائيل


نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية صورة وصفتها بالتاريخية تُظهر مسجد وبناية مدرسة في باحة البراق في مدينة القدس، أقدمت إسرائيل على هدمهما وإزالة أثرهما بعد احتلال إسرائيل المدينة القديمة في عام 1967. وفد التقطت هذه الصورة للمسجد والمبنى اللذين يعودان للمدرسة الأفضلية طائرة عسكرية ألمانية حلقت في سماء القدس في عام 1931.

وأفادت الصحيفة بأن تاريخ بناء المسجد يعود الى القرن الـ 12 وتحديداً في الفترة التي تلت هزيمة الصليبيين، والى ان المدرسة الأفضلية شُيدت في حي المغاربة بجهود الأفضل نور الدين علي، نجل صلاح الدين الأيوبي، وذلك بناءً على مخطوطة كُتبت في القرن الـ 15، مضيفةً ان إسرائيل أزالت المسجد "لإقامة حائط المبكى."

وتجدر الإشارة الى ان هذه المدرسة التي سميت بالأفضلية نسبة لاسم مؤسسها كانت أقدم وقفية للوافدين من البلدان المغاربية الذين تاسس الحي المعروف باسمهم في عام 1192. وحول هذا الأمر يقول المؤرخ ونائب رئيس "الأكاديمية الوطنية الإسرائيلية" باز كيدار ان "ما حدث من هدم و وتجريف كان جريمة أثرية قضت على أخر ثلاثة معالم من فترة صلاح الدين الأيوبي في الموقع المذكور."

وأشارت الصحيفة الى ان الجهات المسؤولة في القس أقامت في المنطقة عوضاً عن المسجد والمدرسة مرافق إدارية وخدمات للمصلين اليهود أمام حائط المبكى. وحول سؤال لصحيفة "هآرتس" حول سبب هدم المسجد ردت الجهات المختصة بأنها تقوم بالأبحاث وعمليات التنقيب بحثاً عن آثار الهيكل الأول والثاني، وانها وحدها المخولة باتخاذ القرارات حول أهمية هذا المعلم الأثري أو ذاك، وانها تقوم بإزالة ما ترى انه غير مهم بعد توثيقه في السجلات الرسمية.

يهودي يقود الثورات العربية !!!

بعد دوره في ليبيا مع ثوار الناتو ومجاهدي الاسلام الامريكي, ها هو برنار ليفي يتخذ من طرابلس وعكار اللبنانية مقرا جديدا لمشاركة (الجيش الحر) في (تحرير سورية) كما يقوم بين الحين والحين بتفقد (الاصدقاء الثوار) على الحدود التركية وغيرها....

واذا صح ان اوساطا اردنية ابلغته بضرورة مغادرة احد فنادق عمان وعدم الاتصال مع معارضين سوريين وجماعات سياسية واعلامية اردنية, فإن عمان تسجل موقفا حكيما ومسؤولا بعدم التورط في الحريق السوري بما يخدم الامن الوطني الاردني وما يقال عن اجندة (اسرائيلية) لتسريع تصفية القضية الفلسطينية في الاردن انطلاقا من هذا الصيف, حيث تعول (تل ابيب) الكثير على تصدع سورية وانهيارها لتمرير المشروع المذكور.

اما برنار ليفي نفسه والدور الذي يقوم به فهو مزيج من الفانتازيا والسخرية السوداء, وبالنظر الى ان هذا اليهودي يحاول تسويق نفسه كثائر اممي على طريقة جيفارا.

ولكم ان تقارنوا بين جيفارا الثائر على الامبريالية والصهيونية والرجعية وبين ليفي الذي يربط بين الاشتراكية واليسار وبين البربرية والنازية ويعتبر ثورة اكتوبر الروسية اكبر كارثة عرفتها البشرية فضلا عن ارتباطه بجهاز الموساد والمخابرات الفرنسية ودفاعه عن الامبريالية والرجعية في كل مكان وعن ترشيحه لرئاسة (اسرائيل).

وله اصدقاء من مختلف قوى الثورة المضادة, سواء من الليبراليين المزعومين او من جماعات الاسلام الامريكي بطبعتيه (الناعمة والخشنة) اما رفاقه في دوائر التآمر العالمية والصهيونية والرجعية, فأبرزهم:


1- رفاقه في المدرسة الفلسفية الغيرية المنسوبة لليهودي الفرنسي ليفيناس, وهي إحدى مدارس الباطنية او الغنوصية اليهودية القائمة على فكرة شعبين في العالم: شعب الله المختار, والغوييم او البهائم (بقية الشعوب).


2- نتنياهو وباراك من قادة العدو الصهيوني الذين يفاخرون بدورهم في إبادة الاف الفلسطينيين والعرب.. ولا يتورع ليفي عن الظهور معهم جهارا نهارا خلال زياراته او مهماته في تل ابيب, وكان قد عرف اول مرة على هذا الصعيد بمقاله الذي دافع فيه عن قتل الطفل الفلسطيني, محمد الدره, وعن قصف غزة.

ويرى ليفي ان (جيش الدفاع الاسرائيلي) هو اكثر جيش ديمقراطي في العالم, وهو المعول عليه لتحقيق (الحلم الصهيوني العظيم) بعد إزالة الدول الشمولية البربرية في المنطقة خاصة العراق وسورية كما يقول.
3- من اصدقائه المقربين, قادة التمرد في دارفور وجنوب السودان, وقادة البوسنة وكوسوفو (المسلمين) بعد تفكيك يوغوسلافيا, حيث لعب ليفي دورا في ربطهم مع اسرائيل وتبادل الاعتراف معها.


4- جورج سوروس (ممول الثورات البرتقالية وعدو مهاتير محمد في ماليزيا وهو اي سوروس, يهودي يزعم الليبرالية كما ليفي ويشرفان مع جين شارب على نشطاء هذه الثورات في الوطن العربي (مصر- تونس- اليمن- لبنان- العراق- فلسطين وسورية).

5- اضافة لثوار الناتو في ليبيا فهو اليوم (صديق) للعديد من الجماعات السورية المعارضة, وبالاضافة لصوره مع العصابات الارهابية داخل سورية, فالابرز صورته مع عدد منهم ومع ليبيين خلال مهرجان كان وقد دخلوا جميعا واربعة اعلام ترفرف حولهم هي (العلم الاسرائيلي) وعلم ثورة الناتو الليبية والعلم الفرنسي وعلم الاستعمار الفرنسي الذي يرفعه بعض المتظاهرين (المعارضين) في سورية.... وكان ليفي قبل ذلك نظم مؤتمرا لاوساط سورية معارضة في قاعة السان جرمان في باريس بحضور غولد فارب مساعد باراك (وزير الدفاع الاسرائيلي) وملهم الدروبي (اسلامي امريكي) ولمى الاتاسي وعمار القربي وابن صادق جلال العظم, رئيس رابطة الكتاب السوريين المعارضة والتي حضر مؤتمرها عدد من الكتاب من الاردن وفلسطين.

موفق محادين

بشار هرّب 6 مليارات استعدادا للجوء إلى روسيا

كشف ديفيد إجناتيوس، الكاتب السياسي الأمريكي، في مقال بالواشنطن بوست، أن الرئيس السوري بشار الأسد، الذى يتردد أنه تلقى عرضين للجوء مع أسرته من روسيا وإيران، سيرحل على الأرجح إلى موسكو، التى هرب إليها 6 مليارات دولارات من الاحتياطي النقدي السوري. وقال إجناتيوس إن الخطوط الرئيسية لـ”خريطة الطريق” التى وضعها كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة لسوريا لاحتواء الموقف، تتلخص في تكوين مجموعة اتصال دولية تضم كافة الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية، وهي الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن إضافة إلى تركيا وإيران والسعودية وربما قطر، على أن تتولى المجموعة رسم خطة انتقالية تتضمن بناء نظام جديد بعد رحيل الأسد.

وتتضمن الخطة، التى سرب تفاصيلها لاجناتيوس، دبلوماسي بالأمم المتحدة، جدولا زمنيا لعقد انتخابات رئاسية وبرلمانية وكتابة دستور جديد. على أن تعرض هذه الخطة للموافقة على كل من بشار الاسد والمعارضة.

وأضاف الكاتب أنه “طبقا لهذا السيناريو سيتجنب الأسد الملاحقة القضائية على جرائم الحرب التى ارتكبها، ولتجنب حمامات الدم بعد رحيل بشار يحبذ الأمين العام السابق للأمم المتحدة وضع خطة مفصلة لإصلاح الأجهزة الأمنية في سوريا على غرار خطط إصلاح أجهزة الأمن في أوربا الشرقية بعد سقوط الشيوعية”.
وأشار إجناتيوس، إلى أن خطة عنان تبدو عملية لأنها ترضى كلا من روسيا التى ستشارك في رسم الخطة الانتقالية في سوريا، وقد تحصل على عقود تسليح الجيش السوري، كما أن مشاركة إيران ستحقق رغبتها الخاصة بمشاركتها في تسوية كل القضايا الإقليمية، لكن إذا لم تنجح هذه الخطة فلا توجد بدائل واضحة إلا الحرب الأهلية.

خفايا العالم السري لشبيحة الأسد المجرمة

أزاحت صحيفة بريطانية النقاب عن بعض خفايا "العالم السري العنيف والوحشي المظلم" للشبيحة في سوريا، المتعطشين للدماء، والذين يرتكبون الجرائم بلا رحمة ولا شفقة.
 
وتنقل صحيفة "صنداي تلغراف" عن الطبيب مصعب العزاوي قوله "إنهم كالوحوش، لديهم عضلات ضخمة، ولحى طويلة وبطون كبيرة، قامتهم طويلة ومنظرهم مرعب، ويأخذون المنشطات لتضخيم أجسادهم .. كنت أضطر للحديث معهم كالأطفال لأن مستوى ذكائهم متدن، وهذا ما يجعلهم مصدرا للرعب، خاصة عندما تجتمع القوة الوحشية مع الولاء الأعمى للنظام.
 
ويؤكد العزاوي أن هؤلاء يُغذون بالاعتقاد بأنهم يقاتلون من أجل نجاتهم، فالأسد يخيرهم بين الدفاع عنه أو التعرض للتدمير، ويقول "إن معظم الشبيحة يتم تجنيدهم من الأندية الخاصة ببناء الأجسام وتشجيعهم بعد ذلك على تناول المنشطات، مشيرا إلى أنهم يُعامَلون كالحيوانات، ويتم دفعهم من قبل رؤسائهم لارتكاب المجازر".
 
وتفيد الصحيفة "إن العالم الآن بدأ يدرك مدى تعطش الشبيحة للدماء، ولكن الداخل السوري يعلم بهذه الوحشية البشعة منذ زمن طويل"، وتنقل عن "سلمى" وهي سورية علوية وينتمي أبناء عمها إلى الشبيحة، أنه حتى حتى قبل الثورة، كان الشبيحة يقمعون أي مظاهرة تخرج، حيث كانوا يكسرون أذرع الناس وأرجلهم، مشيرة إلى استعدادهم للقتال حتى الموت من أجل الأسد لأنهم يدافعون عن طائفتهم.
 
ويكشف حمزة وهو ناشط من القصير أن كان يشعر بالرعب عندما تم انضم صديق طفولته إلى الشبيحة، فهو كان ينظر إلى بشار باعتباره إلها منذ كانا في الجامعة، ولم يكن يسمح لأحد بالإساءة إليه، مشيرا إلى أن وسائل الإعلام الحكومية تهددهم بأن الإرهابيين سيقتلونهم إذا ما سقط بشار.
 
وتلفت الصحيفة إلى أن كيفية تلقيهم للرواتب غير واضحة، رغم أن العديد يعتقد بأن الشبيحة يحصلون على التمويل من قبل رجال الأعمال المرتبطين بالطائفة العلوية الحاكمة، وأما أسباب انضمام البعض لهم فمنها منها العوامل الاقتصادية والكراهية الطائفية، والخشية من الانتقام إذا ما رحل النظام.
 
وتذكر الصحيفة أن بشار الأسد ووالده الراحل حافظ الأسد استخدما الشبيحة في السابق لترويع السوريين وتطويعهم، عبر غسل الأدمغة وزرع الاعتقاد فيهم بأن الأغلبية السنية هي العدو، وكانوا مجرد عصابة من المافيا تجني أموالا طائلة من تهريب السلع الرخيصة في سوريا إلى لبنان.
 
وقد غضت عائلة الأسد الحاكمة الطرف عن جميع تصرفاتهم الإجرامية والعنيفة، فأصبحوا مقابل ذلك مدافعين مخلصين للنظام، ويعتبر نمير ابن عم الرئيس أحد أهم الذين يديرون الشبيحة، رغم أن الحكومة حذرة في تجنب أي ارتباط مع المليشيات وجرائمهم.

الكاتب:   

لاجئون سوريون: الموت بأيدي الشبيحة أرحم من قدومنا للأردن

في مدينة الرمثا القريبة من الحدود مع سورية، تزداد حدة التوتر بين بعض اللاجئين السوريين والسلطات الأردنية، التي قررت أخيراً فرض إقامة جبرية على الكثير من هؤلاء، بعد قرار مماثل اتخذ في وقت سابق وشمل مئات اللاجئين الفلسطينيين من حملة الوثائق السورية.


ووفق الروايات المتدفقة على ألسنة الكثير من اللاجئين السوريين، فإن جهاز الشرطة الأردني شدد قبضته على أفواج الآتين من الجارة الشمالية وبخاصة فئة الشباب.

وقررت السلطات تحويل ملعب رياضي أنشئ في منطقة صحراوية نائية بمدينة الرمثا إلى ما يشبه السجن، ليضم مئات الشبان السوريين.

وحدات الشرطة التي كانت تحرس البوابات الرئيسة للملعب، منعت الدخول من دون إذن رسمي، يحتاج الحصول عليه إلى إجراءات أمنية معقدة.

لكن محاولاتنا المتكررة قادتنا إلى داخل الملعب عبر أسوار مرتفعة، لننقل مشاهد لشبان يعيشون أوضاعاً يقولون إنها بائسة. وهي وفق الناشط أحمد الحمصي الذي كان يفترش أرض المعلب المغطاة بالإسفلت، "لا تقل حرماناً عن تلك الأوضاع التي عاشوها في بلادهم".

الشاب الذي عرّف عن نفسه بأنه ناشط على صفحات الثورة الإلكترونية، قادنا إلى قبو داخل الملعب وضع فيه العشرات من الشبان لا سيما الجرحى منهم. وبصوت تملأه الحسرة شرح لنا كيف "يعاني نزلاء القبو من دون ذنب".

وفي طريقنا إلى ذلك المكان المظلم، شاهدنا شباناً يرتدون ثياباً رثة ويفترشون السلالم المؤدية إلى الأسفل.

كانوا يغطون أجسادهم النحيلة ببطانيات طبع عليها شعار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

مشاهد "صادمة" كانت بانتظارنا، فالعشرات من هؤلاء الشبان تكدسوا بين جدران تغزوها الرطوبة والعفن، وروائح كريهة كان مصدرها أماكن خصصت لقضاء الحاجة. أسراب الحشرات والفئران كانت هي الأخرى حاضرة في المكان.

بقايا شظايا

وكثيرون من شبان القبو المحتجزين، قالوا إنهم ما زالوا يحتفظون في أجسادهم المنهكة ببقايا شظايا وأعيرة نارية، مؤكدين أنها تمثل "دلائل على فظاعة الأوضاع في سورية".

علي الدرعاوي أصيب بطلق ناري في ساقه اليمنى خلال مواجهات في قرية داعل التي يتحدر منها. وعبر إلى الأردن برفقة العشرات من الفارين تحت غطاء الضباب والظلام، مجتازين الأسلاك الشائكة.

يقول: "جئت إلى الأردن هرباً من موت محتم، بيد أن الحياة في هذا المكان أشبه بحياة الدواب، فلا نظافة ولا خدمات ولا طعام سوى وجبة واحدة في اليوم تقدمها لنا وكالة الغوث".

ويقول آخر: "القبو الذي نعيش فيه أشبه بزريبة الأغنام. إنهم يسوقوننا إلى هنا كالنعاج".

ويتحدث فادي هرموش الذي فر حديثاً من سورية ويستخدم اسماً مستعاراً، عن أوضاع صحية سيئة لبعض الجرحى الموجودين معه داخل القبو. ويزعم أن "السلطات الأردنية ترفض نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج".

وقال إن أحد الجرحى المحتجزين يعاني في شكل متواصل نوبات من الصرع، مشيراً إلى أن "الشبيحة قتلوا والدته وشقيقته الوحيدة أمام عينيه".

وبصوت متهدج قال أحدهم: "كنا مخطئين حين قدمنا إلى الأردن، فالموت على أيدي الشبيحة أرحم بكثير (...)".

الكثيرون من هؤلاء أكدوا لـ"الحياة" تقديمهم إلى السلطات المحلية طلبات عودة إلى سورية نتيجة الأوضاع التي يصفونها بأنها سيئة، لكن الجهات الأردنية لم توافق عليها.

وعدم الموافقة دفع بعدد من المتقدمين بالطلبات إلى الهروب من داخل القبو، فأصبح مطلوباً لقوات الأمن الأردنية.

مصادر المعارضة السورية قالت لـ "الحياة" إن "أكثر من 2000 لاجئ تقدموا إلى السلطات الأردنية بطلبات عودة إلى بلادهم من دون جدوى".

وقال نشطاء سوريون موجودون في عمان فضلوا عدم الكشف عن أسمائهم، إن "جهاز الأمن الأردني صادر قبل أيام أجهزة اتصال (ثريا) كان بعض النشطاء يحاول تهريبها إلى مدينة درعا السورية".

كما يشكو الناشطون من مصادرة الأمن الحوالات المالية التي تصل الكثير منهم، "تحسباً من إرسالها إلى الثوار لغايات التسليح".

تشدد الاردن

ويرى الكاتب والمحلل السياسي فهد الخيطان، أن تشدد الأردن في التعامل مع القادمين والداخلين إلى الحدود الشمالية "نابع من معطيات استخبارية لدى الجهات الرسمية تفيد بأن ما يزيد على 6 آلاف من عناصر تنظيم القاعدة المدربين، دخلوا الأراضي السورية في الأشهر الأخيرة".

ويقول الخيطان إن "الأردن قلق من حدوث أية أنشطة على أرض المملكة، من شأنها أن تسهل دخول السلاح إلى سورية".

ويقول مصدر حكومي أردني اشترط عدم ذكر اسمه إن "التحفظ على بعض الشبان السوريين داخل سكن معين تتطلبه المصالح الأردنية العليا، فنحن قلقون من تسللهم إلى داخل سورية مرة أخرى، ما قد تفهمه السلطات السورية بأننا موافقون على دخول الأشخاص للقتال وتقديم الدعم للميليشيات المسلحة". لكن المصدر أكد دعم الأردن للاجئين السوريين "ضمن الحدود التي يقدر عليها".

وقال إن "الجهات المعنية بدأت تجهّز كرفانات جديدة داخل مدينة الرمثا، ليتم نقل العائلات السورية إليها".

ويؤكد الأردن أن حوالى 120 ألف سوري دخلوا المملكة منذ اندلاع الأحداث في سورية منتصف آذار من العام الماضي، ومعظم هؤلاء يقيمون مع أقاربهم في مدينتي المفرق والرمثا شمال المملكة.

الاسد:الحرية التي هتفوا بها هي أشلاء أبناءنا..ومنفذو مجزرة الحولة وحوش

في خطابه الرابع منذ بدء الأزمة والأول أمام مجلس الشعب الجديد في بداية دورته التشريعية الأولى، أكد الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأحد، أن أشخاصاً يتقاضون أموالاً في سوريا للخروج في تظاهرات أو للقيام بأعمال قتل'، وجاء ذلك في خطابه أمام مجلس الشعب في بداية دورته التشريعية الأولى.

وذكر الأسد أن 'الإرهاب ضرب كل أطراف الأزمة السورية بلا استثناء، وأن الفصل بين الإرهاب والعملية السياسية هو طريقة الحل'، مشدداً على أن ما نواجهه هو مشروع فتنة وتدمير للوطن بالإرهاب.

وترحّم الرئيس السوري على ضحايا الأحداث في سوريا، قائلاً إن 'دماء الشهداء من مدنيين وعسكريين لن تذهب هدراً، ليس انطلاقاً من الحقد بل من الحق'، مؤكداً أن 'عزاءنا الوحيد جميعاً أن يعود وطننا سليماً معافى ينعم أبناؤه بالسلام والاستقرار'.

وأكد أن 'إجراء انتخابات مجلس الشعب في موعدها جاءً ردا على القتلة'، موضحاً أن 'الدور الإقليمي في الأزمة السورية فضح نفسه بنفسه'، بحد تعبيره.

وأشار الأسد إلى الخطوات الإصلاحية التي قام بها النظام السوري تأتي تحت عنوان العملية السياسية وليس الحل السياسي، إذ إنه لا رابط بين العملية السياسية والإرهاب، فالإرهابي لا يعنيه الإصلاح ولا الحوار، ولن يتوقف قبل أن يقوم بالمهمة التي أوكلت له.

وتابع: 'نحن لا نواجه مشكلة سياسية، ما نواجهه هو مشروع فتنة وتدمير للوطن وأداة هذه الفتنة هو الإرهاب'.

وأكد الرئيس السوري أن العدو الآن أصبح في الداخل وليس على الحدود، وأشار إلى أن سوريا تواجه حرباً حقيقية مع الخارج الذين يملون على أولئك المخربين ما يجب أن يعملوه.

وقال: 'الشعب ذو الحضارة العريقة مثل الشعب السوري لا يقلد بشكل ببغائي كل ما يأتيه من الخارج عندما تأتيه الرسائل والأفكار والتعليمات من دول لم تدخل عصر الحضارة بعد ولا تزال تعيش على هامش التاريخ'.

أشار الأسد أكثر من مرة خلال خطابه إلى خروج الملايين في مسيرات التأييد، واعتبر أنه من الممكن أن يكون للكثير منهم اعتراضات على عمل الحكومة ولكنهم ترفعوا عن تلك الصغائر، وأولئك الذين خرجوا في تلك المسيرات فإن خروجهم هو تأييد للوطن وخوفاً على الوطن، ومعظم الشعب السوري وطني، وهؤلاء أنفسهم هم من نزلوا وانتخبوا ممثليهم في مجلس الشعب، إذ إن من قاطع الانتخابات فقد قاطع الشعب.

وقال: 'في سوريا من يتقاضى اموالاً ليخرج في تظاهرات وليقتل وهناك اشخاصا يتقاضون اموالا في سوريا للخروج في تظاهرات او للقيام باعمال قتل'.

وقال 'البعض يتقاضى اموالاً ليخرج في تظاهرات وهناك شباب في سن المراهقة أعطوا حوالى 2000 ليرة لقتل كل شخص، وها هي الحرية التي هتفوا بها ما هي إلا عبارة عن أشلاء أبناءنا'.

وقال الرئيس السوري ان الامن في البلاد 'خط احمر مهما كان الثمن'، وتابع: 'قد يكون الثمن غاليا.. مهما كان الثمن لا بد ان نكون مستعدين لدفعه حفاظا على قوة النسيج وقوة سوريا'.

وعاد الأسد إلى التأكيد على أن السلطات ستواصل حملتها على المعارضة المسلحة لكنها لاتزال مستعدة للحوار مع المعارضين السياسيين.
واضاف: 'أؤكد مرة اخرى على أن الدولة لن تنتقم.. أنا أؤكد أننا لن ننتقم لا عاجلاً ولا آجلاً'.

وتابع: 'الابواب مازالت مفتوحة ونحن علي استعداد دائماً للبدء بالحوار من دون شروط ما عدا أن تكون هناك قوى تتعامل مع الخارج.. قوى طالبت بالتدخل الخارجي او قوى انغمست مباشرة بدعم الارهاب'.

ووصف الأسد منفذي مجزرة الحولة في حمص بـ'الوحوش'، وقال: 'حتى الوحوش لا تقوم بما رأيناه.. اللغة البشرية غير قادرة على وصفه'، مضيفاً 'كسوريين سنبقى نشعر بالخجل'.

وهدد قائلاً إنه 'لا مهادنة ولا تسامح مع الارهاب'، مضيفاً 'علينا ان نكافح الارهاب لكي يشفى الوطن'.

العربية نت

150 لاجئا فلسطينيا يهربون من البطش في سورية إلى منعزل "سايبر ستي"

وجد 150 فلسطينيا، لجأوا الى الأردن من سورية، أنفسهم في رحلة لجوء فلسطينية جديدة، بعد أن هربوا بأنفسهم وعائلاتهم من القمع والملاحقة في سورية، المشتعلة بالثورة منذ أكثر من عام.

وعلى الرغم من غربة اللجوء والهرب من القمع والملاحقة في سورية، يحلم هؤلاء اللاجئون بالحرية، والسماح بتكفيلهم من سكن 'سايبر ستي'، بالقرب من مدينة الرمثا، الذي خصص لهم من قبل الحكومة، بالرغم من الخدمات التي يبذلها مسؤولون عن السكن لتحقيق الراحة والطمأنينة لهم.

ويحرم اللاجئون الفلسطينيون من حملة الوثائق السورية، من حرية التنقل خارج سكن اللاجئين السوريين، بالرغم من أن ذويهم وأقاربهم أردنيون، إلا أن 'شبح التوطين' الذي يسيطر على الحكومة، هو السبب في حرمانهم حق الحرية لهم ولأسرهم.

ويشيد اللاجئون الفلسطينيون في المخيم، بخدمات المأكل والمشرب والمسكن، الى جانب علاج مرضاهم، لكن حسب قولهم، فهم محرومون من حق الحرية، وهم يتطلعون الى معاملتهم بالتساوي مع اللاجئين السوريين.

محمد غبن، لاجئ فلسطيني من حملة الوثائق السورية، يعيش في السكن مع زوجته وأطفاله الستة، وهو مصاب وملاحق من قبل أجهزة الأمن السورية، مضى على وجوده في السكن زهاء شهر ونصف، لتشكل الحرية حلما له ولأفراد أسرته.

يقول غبن إن 'جميع الفلسطينيين في السكن، ملاحقون من قبل أجهزة الأمن السورية، ومنهم من اعتقل، وشاهد الموت بعينيه على يد قوات النظام السوري عشرات المرات، ولهذا أصبحت الحياة في سورية مستحيلة عليهم، ما دفعهم مرغمين الى مغادرة منازلهم، التي دوهمت عشرات المرات، والفرار الى الأردن بطرق غير مشروعة، بحثا عن الأمان والحرية'.

ويتطلع غبن وفلسطينيون مقيمون في السكن الى أن يتلقوا زيارة من السفير الفلسطيني في عمان، ليستمع الى شكاواهم، ويتوسط لهم بإيجاد حل سياسي بشأن تحقيق حلمهم بالحرية، ولو بالسماح لهم بالتكفيل المؤقت، مع توفير الضمانات اللازمة للحكومة الأردنية.

ويؤيده في ذلك ناصر، الذي رفض ذكر اسمه بالكامل، ويقيم في المخيم نفسه، مع زوجته السورية الجنسية وأطفاله الأربعة، قائلا إن 'أطفاله لم يشاهدوا التلفاز منذ أشهر الا قبل يومين، كما أنهم محرومون من الألعاب، والتي باتت حلما لهم ولعدد من أطفال اللاجئين الفلسطينيين في المخيم'.

ويشيد ناصر بالخدمات المقدمة لهم في السكن من طعام وخدمات صحية، حتى إن هناك باصا يأخذ طلاب السكن الى المدارس، حفاظا على حقهم في التعليم.

ويقول ناصر إن مشكلته أنه فاقد لرقمه الوطني، علما أنه من مواليد الأردن، ويحمل وثائق عديدة تثبت ذلك، كما أن والده كان جنديا في القوات المسلحة، لكنه فقد رقمه الوطني أيضا، وحاليا يقيم دعوى في المحاكم ليستعيده.

ويؤكد فلسطيني، هو الآخر ملاحق من النظام السوري، أنه فر إلى الأردن سعيا وراء ملاذ آمن، بعد أن أصبحت حياته مهددة بالخطر، لكنه صدم بأنه أصبح رهينا لـ'سايبر ستي'.

ويقول، بعد أن فضل عدم ذكر اسمه، 'في حال فشلت مساعينا بالبحث عن الحرية، لا يوجد لنا أي خيار سوى قذفنا الى الأراضي السورية، بعد أن نتقدم بطلبات العودة الطوعية، وهناك ستعود حياتنا محفوفة بالمخاطر، وسنبقى ملاحقين نحن وأسرنا كما كان الأمر قبل لجوئنا'.

أما اللاجئ زكريا، والذي يقيم في السكن منذ أشهر أيضا، فإن طموحه أن يرى والدته المقيمة في عمان، بحيث إن الأخيرة معوقة حركيا، ولا تستطيع زيارته، ويأمل في السماح له بزيارتها ولو لساعات.

وبالرغم من آلام الحرب والتهجير واللجوء، إلا أن الفلسطينيين في 'سايبر ستي' لم يضجروا من انتظار الفرج والخلاص من قدر اللجوء، الذي صاحب الفلسطينيين منذ عقود طويلة، وتغريبات تشكل سلسلة تراجيدية في زواريب المخيمات، ومساكن مؤقتة ومنظمات دولية تقدم لهم المعلبات كمساعدات غذائية.

الغد

رواتب.. هل تعرف كم يتقاضي رؤوساء العرب والعالم.. إقرأ الأرقام!!

إذا كنت تعتقد أن راتبك الشهري مقابل وظيفتك قليل، عليك أن تلقي نظرة على رواتب بعض قادة العالم لتدرك بأنك لست "مظلوم" لكن لا تقارن نفسك بالزعماء العرب لأن رواتبهم، أو معظمهم على الأقل، تبلغ أرقاماً "فلكية" بحسابات الموظفين "الدراويش. فأعلى راتب لرئيس دولة عربية معلنة يتقاضاه الرئيس الموريتاني سيدى محمد ولد شيخ عبد الله ،والذى يقرب من سبعة ملايين أوقية، أى حوالي 30 ألف دولار شهريا بحسب ما أعلنته الحكومة الموريتانية، يليه فى المرتبة الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة براتب شهرى قيمته 26 مليون سنتيم أى ما يعادل5346.400 دولار تقريباً طبقاً لمعلومات صادرة عن صحيفة "الخبر" الجزائرية، ولكن المفاجأة في المعلومات التي تسربت بأن راتب رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي وصل إلى 3 مليون دولار شهريا وهو ما يعادل راتب 6 آلاف موظف عراقي لكن أعلن مكتبه رداً على هذا الاتهام بأنه يتقاضى 8 آلاف دولار شهرياً.. يليه في التصنيف الرئيس اللبنانى إيميل لحود وخلفه ميشيل سليمان براتب 15 مليون ليرة أى ما يعادل 10 آلاف دولار شهرياً.

لكن في أندونيسيا فإن راتب الرئيس لا يزيد على 1900 دولار، هذا الراتب المنخفض قد يقود إلى مآزق ومواقف محرجة لبعض الرؤساء مثلما حدث مع الرئيس الارجنتيني الأسبق كارلوس منعم الذي كان يتقاضى 2200 دولار، وفوجئ بأن احدى المحاكم حكمت لصالح مطلقته سليمة بنفقة قدرها 185 ألف دولار، أو مثلما حدث لأحد رؤساء كوريا الجنوبية السابقين حينما فكر في احتراف الغناء لزيادة دخله.. اما راتب الرئيس الفرنسي ساركوزي هو 29331 يورو شهرياً تليه ما تتقاضاه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل 23000 يورو شهريا، أما الرئيس الروسي فيتقاضى 115 ألف دولار فى السنة بواقع 9583 دولاراً فى الشهر، ولكن المفاجأة فيما يتقاضاه رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو حيث عرض على موقع فيسبوك نسخة من بيان راتبه كاشفا أنه يتقاضي 15 ألف شيكل إسرائيلي أى حوالي 4200 دولار أمريكي.

وذكرت مجلة إكسبريس الفرنسية أن راتب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية هو48 الف دولار شهرياً، بينما كشف موقع باويزارد عن قائمة بأعلى الرواتب في العالم وتصدر القائمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمرتب سنوي مليون و728 ألف دولار ومرتب شهري 144 ألف دولار!.. أما رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج فيتقاضى راتبا أساسيا قدره 2.18 مليون دولار في العام، وهو أعلى راتب لرئيس دولة أو رئيس وزراء على مستوى العالم.

هناك أيضاً وحسب تصنيف مجلة «فوربس» في قائمة أغنى أغنياء العالم من بين الرؤساء سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الايطالي السابق الذي كان يتقاضى حوالي 19 ألف يورو شهريا حيث كان يحتل المرتبة رقم 14 بثروة تقدر 9,5 مليار دولار بدأ جمعها من الصفر وانتهى مستثمراً في كل شيء من التجارة والمقاولات إلى ملكية وسائل الاعلام واشهر الأندية الكروية في بلاده، ما دفع أحد معارضيه للقول بأن قصة صعود برلسكوني تثبت احدى حقائق العولمة الراسخة وهي انه عندما تكون لك قوة اقتصادية واعلامية ضخمة فإنك تكسب السياسة بشكل تلقائي!

وفي الفلبين يبلغ راتب منصب الرئيس 24 ألف دولار ورواتب الوزراء 9600 دولار أما في تركيا إن راتب رئيس الجمهورية يصل تقريبا إلى 13 آلاف دولار.

أما الرئيس الصيني فلا يزيد راتبه سنوياً على 27 ألف يوان أي حوالي (3262 دولاراً)، إضافة إلى مكافأة تعادل راتب شهر، و رئيس وزرائه يحصل على راتب أقل من ذلك بكثير ما دفعه ذات مرة وبعد أن فاض به الكيل لإخراج حافظة نقوده في اجتماع عام لمجلس الوزراء قائلاً إن راتبه الشهري يبلغ ألفي يوان (285 دولاراً)، بينما يختلف الحال بالنسبة للرئيس الفيتنامي الذي يتقاضى 1650 دولاراً ورئيس وزارته 1640 دولاراً وأعضاء الحكومة 1350 دولاراً حيث أن هناك فرقاً قدره عشر دولارات فقط بين راتب الرئيس ورئيس الوزراء ثم الوزراء، ربما لحفظ المقامات!

وذكرت مجلة إكسبريس الفرنسية أن راتب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية هو48 الف دولار شهرياً، بينما كشف موقع باويزارد عن قائمة بأعلى الرواتب في العالم وتصدر القائمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمرتب سنوي مليون و728 ألف دولار ومرتب شهري 144 ألف دولار!.. أما رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج فيتقاضى راتبا أساسيا قدره 2.18 مليون دولار في العام، وهو أعلى راتب لرئيس دولة أو رئيس وزراء على مستوى العالم.

هناك أيضاً وحسب تصنيف مجلة "فوربس" في قائمة أغنى أغنياء العالم من بين الرؤساء سيلفيو برلسكوني رئيس الوزراء الايطالي السابق الذي كان يتقاضى حوالي 19 ألف يورو شهريا حيث كان يحتل المرتبة رقم 14 بثروة تقدر 9,5 مليار دولار بدأ جمعها من الصفر وانتهى مستثمراً في كل شيء من التجارة والمقاولات إلى ملكية وسائل الاعلام واشهر الأندية الكروية في بلاده، ما دفع أحد معارضيه للقول بأن قصة صعود برلسكوني تثبت احدى حقائق العولمة الراسخة وهي انه عندما تكون لك قوة اقتصادية واعلامية ضخمة فإنك تكسب السياسة بشكل تلقائي!

وفي الفلبين يبلغ راتب منصب الرئيس 24 ألف دولار ورواتب الوزراء 9600 دولار أما في تركيا إن راتب رئيس الجمهورية يصل تقريبا إلى 13 آلاف دولار.

أما الرئيس الصيني فلا يزيد راتبه سنوياً على 27 ألف يوان أي حوالي (3262 دولاراً)، إضافة إلى مكافأة تعادل راتب شهر، و رئيس وزرائه يحصل على راتب أقل من ذلك بكثير ما دفعه ذات مرة وبعد أن فاض به الكيل لإخراج حافظة نقوده في اجتماع عام لمجلس الوزراء قائلاً إن راتبه الشهري يبلغ ألفي يوان (285 دولاراً)، بينما يختلف الحال بالنسبة للرئيس الفيتنامي الذي يتقاضى 1650 دولاراً ورئيس وزارته 1640 دولاراً وأعضاء الحكومة 1350 دولاراً حيث أن هناك فرقاً قدره عشر دولارات فقط بين راتب الرئيس ورئيس الوزراء ثم الوزراء، ربما لحفظ المقامات!

عمر سليمان: صدرنا الغاز لإسرائيل تجنباً للحرب

سرايا - استأنفت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار بشير عبد العال نظر قضية تصدير الغاز المصري لإسرائيل بسعر متدن، والتى يحاكم فيها وزير البترول الأسبق سامح فهمى ورجل الأعمال الهارب حسين سالم وخمسة من قيادات وزارة البترول.

واستمعت المحكمة فى جلسة اليوم لمرافعة دفاع المتهم الأول سامح فهمى والذى استشهد بأقوال عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق بالتحقيقات حول التصدير: تعاقدات تصدير الغاز تعود لاتفاقية السلام عام 1979 والذى يوجب على مصر تصدير البترول لإسرائيل وعندما وصلنا عام 1998 ووجدنا أن مصر تستهلك كل حصتها من البترول فكرنا فى استبداله بالغاز تجنبا للحرب مع إسرائيل وللإبقاء على حالة السلام معها وظللنا نخطط للأمر حتى2003 وبموافقة رئيس الجمهورية.

وأكد دفاع فهمى أن قرار تصدير الغاز المصري لإسرائيل كان قرارا سياسيا بالدرجة الأولى وأن موكله لم يقم إلا بالتوقيع على مذكرة التفاهم بين الجانبين المصري والإسرائيلي حول سعر التصدير وهى المذكرة التى سبقت موافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور عاطف عبيد عليها.

وأكد الدفاع أن الرئيس السابق مبارك قال فى التحقيقات الخاصة بتصدير الغاز لإسرائيل: "إن التصدير جاء طبقا لبنود اتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل وأنه لما ظهرت حاجة مصر لحصة البترول التى تتم تصديرها لإسرائيل فإنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بأن يتم تعويضه عن كمية البترول بالغاز المصري".

واشار إلى أنه لم تحدث أي مفاوضات بين مصر وإسرائيل حول تصدير الغاز منذ تولي سامح فهمى وزارة البترول وأن كافة المفاوضات تمت فى عهد الوزير السابق له حمدى البنا، وأن المفاوضات المباشرة باشرتها أجهزة المخابرات

والهيئة العامة للغاز ورئاسة الوزراء قبل تولى فهمى المسئولية.

وذكر الدفاع أن مبارك قال لمدير جهاز المخابرات السابق عمر سليمان: "أنا الذى وافقت على تصدير الغاز لإسرائيل لإنها مش دولة عادية، دى أمن قومي ولازم تتولى المخابرات الملف بالكامل".

وطالب ببراءة موكله من التهم المنسوبة إليه، مؤكدا أن النيابة العامة لم تقدم للمحكمة قرار مجلس الوزراء الذى ورد فى امر الإحالة أنه كلف المتهم الأول بالتفاوض مع حكومة دولة إسرائيل بشأن تصدير الغاز، كما لم تقدم النيابة العامة دليلا واحدا على أن سامح فهمى اجرى التفاوض مع وزير البنية التحتية الإسرائيلي على شروط بيع الغاز لإسرائيل.

وتابع: "تقرير لجنة الفحص المنتدبة من النيابة العامة لم يدع ـ مجرد ادعاء ـ بأن المتهم الأول قام بالتفاوض مع الجانب الإسرائيلي أو كلف بذلك فإذا ما طالعنا قرار مجلس الوزراء 18-9-2000 المدعى بأنه هو الذى فاوض على أن البند الرابع من القرار قد نص على تصدير الغاز لإسرائيل عن طريق التعاقد مع شركة شرق البحر المتوسط لمدة 15عاما يمكن تجديدها باتفاق الطرفين على أن يتم التفاوض فى حينه على سعر الغاز.

مبارك يحتضر وحالته الصحية حرجة

 أكد مصدر طبي مسؤول, من الفريق المعالج للرئيس المصري السابق حسني مبارك, في المركز الطبي العالمي الذي يقيم به الرئيس المخلوع , أن حالته الصحية حرجة وغير مستقرة , وأنه يحتضر نظرا للظروف الصحية التي يمر بها , وتعرضه لغيبوبة متقطعة.
وقال المصدر الطبي : ان الرئيس السابق حالته الصحية غير مستقرة بشكل كامل , حيث دخل في غيبوبة مرتين في أسبوع واحد , لكنه يرجع إلى الوعي بعد التدخل السريع للاطباء , وان تلك الحالة جعلت الأطباء يزيدون من جرعة الكيماوي الحيوي , الذي يتناوله مبارك لعلاج السرطان , وقد أصيب بفقدان تام في الشهية , وامتنع عن تناول الطعام , وهو ما جعله يتناول كثيرا من المحاليل الطبية والعصائر , لتعويض الجسم.
وكشف المصدر الطبي , ان الاطباء النفسانيين الذين قاموا بالكشف عليه أوضحوا انه كلما اقترب موعد الانتخابات الرئاسية زادت لديه حالة الاكتئاب التي تؤدي إلى ارتفاع الضغط وعدم انتظامه.
وأضاف المصدر الطبي المسؤول بالمركز الطبي العالمي : أن فريق الأطباء بجوار الرئيس السابق لحظة بلحظة , بعد وصوله إلى هذه الحالة الحرجة , حيث يغيب عن الوعي لعدة ساعات ويتذكر أشياء ليست موجودة , وان مبارك قد ظهرت عليه علامات الشيخوخة بطريقة غير عادية , وتغير لون بشرته , التي مالت إلى الاصفرار , وشحوب اللون , وأن كثرة نوم مبارك في السرير أدت الى حدوث تيبس في ركبته.
وقال المصدر " ان حالته الصحية سيئة , ومازال يعاني من ارتفاع في ضغط الدم , وعدم انتظام في ضربات القلب , وأن المركز الطبي يجري اتصالات مع الطبيب الألماني الذي كان يعالج حالته .

(العرب اليوم)

فلكية تتوقع أهم أحداث 2012: مقتل الأسد واعتقال صالح ومرض خطير في الدماغ يودي بمبارك

زاد الاردن الاخباري -
العرافة ' مليكة ' سيدة سيناوية من أسرة بدوية عريقة عمرها تعدى الأربعين عاماً وتنبؤاتها كسرت حواجز كثيرة فلها مئات النبوءات التي تحققت واجهت عشرات التهديدات وكادت تقتل ولكنها تعتبر قراءة الفنجان ومعرفة الطالع مهنة صعبة ولابد أن يتصف من يمتهنها بقوته وأن يكون له قلب ميت, لها نبوءات في مجالات عدة ومفاجآت يحملها العام 2012.

تنبأت بأحداث 11 سبتمبر والزلازل التي ضربت الصين واليابان كما تنبأت باحتلال العراق واعتقال صدام واعدامه ومقتل أسامة بن لادن وحدوث بعض الأعاصير الخطيرة في أميركا الشمالية وتنبأت بالثورات العربية بتونس ومصر وسورية واليمن وتنبأت بمقتل القذافي.

رياضيا

هناك حدث رياضي مهم حتى أكون أول قارئة طالع تتنبأ بهذا الخبر وهو فوز الفريق الألماني بكأس العالم لكرة القدم لعام 2014 بالبرازيل بعد مجموعة مباريات ممتعة, وفي مصر أتنبأ للمنتخب المصري بالفوز ببطولة الأمم الافريقية المقبلة وحدوث صدام بين فريقي الجزائر ومصر يسفر عن قطع بعض العلاقات بين البلدين, كما يعتزل لاعبان من فرنسا ولاعب من البرازيل وثلاثة لاعبين من ألمانيا بعد الفوز باللقب, وعندي خلطة سحرية ليعود نادي الزمالك لتألقه وهي أن يبتعد المسؤولون عن التدخل في شؤون الجهاز الفني وأن يكون للمدرب الفني جميع الصلاحيات مع الاهتمام بالناحية المادية للاعبين.

اقتصادياً وسياسياً

من الناحية الاقتصادية يشهد العام 2012 نموا اقتصاديا كبيرا واكتفاء ذاتيا في كل من مصر وليبيا والجزائر ووقف استيراد بعض السلع الغذائية, مما يساعد على دفع عجلة الانتاج بهذه الدول, كما تحصد مصر وتونس والسعودية والكويت والامارات أرباحاً طائلة ومكاسب من البورصة العالمية, كما يرتفع سعر الذهب والفضة وتقل الموارد النفطية في بعض الدول العربية مما يؤدي لزيادة ديون بعض الدول ومنها البحرين, ومن الناحية السياسية تمر ليبيا بأزمة حقيقية العام 2012 نتيجة الصراع على السلطة وتحدث وقيعات كثيرة, وفي سورية يقتل بشار الأسد على يد الثوار والرئيس اليمني صالح يصاب برصاص أحد الثوار وبعدها يتنحى عن الحكم نهائياً وفي مصر يصاب الرئيس مبارك بمرض خطير في المخ يكون سببا في وفاته وتتأثر زوجته وتغادر خارج البلاد ويقتل جمال ويهرب علاء مبارك وهناك حادثتان طائفيتان تضعان مصر في أزمة الى أن تنفرج الأمور بانتخاب رئيس وهو عمرو موسى.

وفنياً

التنبؤات الفنية ما أكثرها في العام الجديد, فالمطربة أنغام نجمها ساطع وأصالة أيضاً, وشيرين تمر بأزمة وتامر حسني يتزوج وغادة عبد الرازق محظوظة لكنها لن تكون قادرة على استغلال الحظ لصالحها, والفنان أحمد السقا يحزن على رفضه لأحد الأفلام ولكن الرفض في صالحه مستقبلاً واصابة الفنان عزت العلايلي بوعكة صحية ينجو منها, والفنان محمود عبد العزيز لا يحالفه الحظ, والنجمة يسرا تنتظر شيئا غير متوقع يتحقق بالفعل, والزعيم عادل امام يتعرض لحادث وينجو أيضاً وتألق ابنه رامي امام وانفصال غادة عبد الرازق عن زوجها وعن العمل مع المخرج خالد يوسف نهائياً, النجم هاني سلامة يحالفه الحظ في النصف الآخر من العام 2012 مع المخرج شريف عرفة ويعود للعمل مع المخرج خالد يوسف بعد صلح, ونصر محروس يكتشف نجمة لبنانية تطغى على غيرها من اللبنانيات.

كيف قتل القذافي؟

ا ف ب - اكد محمد ليث القائد الميداني للمنطقة الجنوبية في مدينة سرت شرق طرابلس ان الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي كان مسلحا وقتل اثناء محاولته الفرار الخميس.
وقال ليث لـ (فرانس برس) ان القذافي "كان داخل سيارة جيب كرايزلر اطلق عليها الثوار النار فخرج منها وحاول الفرار، وهو هارب دخل في حفرة محاولا الاختباء.

اطلق عليه الثوار النار، فخرج وهو يحمل في يده كلاشنيكوف وفي اليد الاخرى مسدسا، تلفت يمينا ويسارا وهو يقول: شنه فيه (ماذا يحصل)، واطلقوا عليه النار فاصيب في الكتف وفي الرجل وقتل على الاثر".
واضاف ان القذافي "كان يرتدي بدلة كاكية اللون وعلى راسه عمامة".
ونفى محمد ليث ان يكون القذافي قتل في قصف لقوات حلف الاطلسي على سرت، مؤكدا ان "ثوار مصراتة قتلوه".
وقال "كان جسمه هزيلا جدا. واضح انه كان مريضا فلم يتحمل الاصابة".
وبشأن سيف الاسلام القذافي، قال محمد ليث "نحن نحاصر المنطقة التي لدينا معلومات ان سيف الاسلام موجود فيها"، من دون مزيد من التفاصيل.

مقتل القذافي في سرت وسقوط المدينة في ايدي مقاتلي المجلس الانتقالي

قتل العقيد معمر القذافي الذي حكم ليبيا لمدة 42 عاما بيد من حديد الخميس في مسقط راسه سرت على ايدي مقاتلي المجلس الوطني الليبي الذين سيطروا على المدينة بعد اسابيع من المعارك الضارية.
وجاء مقتل القذافي، الذي اعلنه المجلس الوطني الانتقالي رسميا، بعد ثمانية اشهر من انطلاق الانتفاضة ضد نظامه في شباط/فبراير الماضي وبعد شهرين من سقوط العاصمة طرابلس بايدي الثوار وتواريه عن الانظار منذ ذلك الوقت.


وقال الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة في مؤتمر صحافي في بنغازي "نعلن للعالم ان القذافي قتل على ايدي الثوار"، معتبرا انها "لحظة تاريخية ونهاية الديكتاتورية والطغيان".

وتابع ان نبأ مقتل القذافي البالغ من العمر 69 عاما "اكده قادتنا على الارض في سرت وهؤلاء اسروا القذافي عندما جرح في القتال في سرت" قبل ان يفارق الحياة.

وقبل الاعلان رسميا عن مقتل القذافي اكد قائد في قوات النظام الليبي الجديد في سرت وتلفزيون ليبي ان العقيد الليبي اسر في سرت واصيب بجروح خطيرة، لكن قناة الليبية الموالية له سارعت الى نفي هذه المعلومات.

وصرح محمد ليث احد القادة القادمين من مصراتة (غرب سرت) لوكالة فرانس برس "لقد اعتقل القذافي واصيب بجروح خطيرة لكنه لا يزال يتنفس"، مؤكدا انه رأى بنفسه القذافي.

وتمكن مصور لفرانس برس من التقاط صورة لشاشة هاتف نقال تظهر القذافي جريحا على ما يبدو خلال اسره في سرت.

والتقطت الصورة بالهاتف النقال ويظهر فيها وجه وثياب معمر القذافي مغطاة بالدماء. كما بثت قنوات فضائية صورا لجثة القذافي.

واضاف غوقة خلال المؤتمر الصحافي في بنغازي "لدينا معلومات عن قافلة قصفها حلف شمال الاطلسي بينما كانت تهرب من سرت وبعض المعلومات تتحدث عن وجود ابناء للقذافي في هذه القافلة ونقوم بالتحقق من ذلك".

وبعيد ذلك اعلن قيادي في المجلس الوطني الانتقالي العثور على المعتصم احد ابناء القذافي ميتا في سرت.

من جهته، اعلن حلف شمال الاطلسي في بيان الخميس ان طائرات للحلف قصفت آليات لقوات موالية للقذافي في حوالى الساعة 8,30 (6,30 ت غ) في ضواحي سرت.

ولم يوضح الحلف الاطلسي ما اذا كان القذافي موجودا في هذه القافلة من السيارات "التي كانت تخوض عمليات عسكرية وتشكل تهديدا واضحا للمدنيين"، كما جاء في البيان.

وقتل القذافي بينما كان مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي يخوضون المعركة الاخيرة ضد ما تبقى له من قوات في سرت للسيطرة على المدينة، اخر معاقله، بعد اسابيع من المعارك الضارية.

واعلن خليفة حفتر قائد القوات البرية في المجلس الانتقالي ان سرت "تحررت بالكامل" الخميس.

وقال حفتر "تم تحرير سرت وبمقتل القذافي سقط نظام معمر القذافي وتم تحرير ليبيا بالكامل ومن كان يقاتل معه قتل او تم القبض عليه".

وتابع "الان نستطيع ان نقول ان القذافي مات وليبيا تحررت".

كما ذكر طبيب لوكالة فرانس برس في سرت ان ابو بكر يونس وزير الدفاع في نظام القذافي قتل ايضا في سرت.

وقال الطبيب عبد الرؤوف انه "تعرف الى جثة ابو بكر يونس جابر" صباح اليوم الخميس في مستشفى سرت الميداني.

وذكرت صحافية من وكالة فرانس برس ان جثته نقلت بسيارة بيك آب.

وبحسب مصادر طبية واحد المقاتلين جرح ايضا قائد الكتاب الامنية للنظام السابق منصور الضو ونقل الى المستشفى الميداني نفسه.

واثارت الانباء الاولية المتضاربة حول مصير القذافي ردود فعل دولية حذرة.

ففي حين قالت الحكومة الاميركية انه ليس بإمكانها تأكيد التقارير عن مقتل القذافي او اعتقاله، قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته انه ابلغ ان القذافي "اعتقل"، دون اضافة مزيد من التفاصيل.

ومن جانبه صرح الرئيس الروسي مدفيديف ان "الشعب الليبي هو من يقرر مصير القذافي"، لدى سؤاله من قبل وكالات الانباء الروسية حول ما تردد عن اعتقال القذافي.

اما رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني فاعتبر بعد اعلان وسائل الاعلام عن مقتل القذافي ان "الحرب انتهت" في ليبيا، المستعمرة الايطالية السابقة.

وفي اخر تسجيل صوتي بثته له قناة الراي المواليه له في 6 تشرين الاول/اكتوبر دعا القذافي الليبيين الى تنظيم تظاهرات بالملايين احتجاجا على المجلس الوطني الانتقالي الذي يسيطر على معظم انحاء البلاد.

وبقي القذافي وهو عميد القادة العرب والافارقة، متمسكا بالسلطة رغم النتفاضة ضد نظامه والضغوط الدولية والقصف الاطلسي على ليبيا.

وولد القذافي، بحسب قوله، في السابع من حزيران/يونيو 1942 تحت خيمة بدوية في صحراء سرت لعائلة رعاة فقيرة من قبيلة القذاذفة ونشأ على تربية دينية صارمة بقي وفيا لها. وقد التحق بالجيش في 1965.

وفي السابعة والعشرين من العمر، قام مع احد عشر ضابطا آخرين في الاول من ايلول/سبتمبر 1969، بالاطاحة بنظام الملك الليبي ادريس السنوسي الذي كان في فترة نقاهة في تركيا دون اراقة قطرة دم واحدة.

والقذافي الذي اعلن نفسه "ملك ملوك افريقيا" اصبح عميد القادة الافارقة منذ وفاة رئيس الغابون عمر بونغو في حزيران/يونيو 2010.

وفي آذار/مارس 1977، اعلن قيام "الجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى" التي يتولى فيها الشعب "السلطة مباشرة" مع "مؤتمر الشعب العام" (برلمان) و"اللجنة الشعبية العامة" المكلفة تنفيذ تعليمات المؤتمر العام.

واثار القذافي استغراب من حوله لا سيما الغربيين بسبب غرابة اسلوب حياته وازيائه التقليدية وطريقته في ممارسة السلطة وتصريحاته ونظرياته المبتكرة.

وقد تميز بسلوكه وتصريحاته التي اثارت ضجة ولا سيما انتقاداته لنظرائه العرب.

ويرى القذافي ان "كتابه الاخضر" يشكل الحل الوحيد للبشرية ويؤكد ان الديموقراطية لا يمكن احلالها عبر صناديق الاقتراع، معتبرا ان "الانتخابات مهزلة".

وتحول القذافي الى "اكبر عدو" للغرب بعد اعتداءين، الاول على طائرة تابعة لشركة بانام الاميركية انفجرت فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية واسفر عن سقوط 270 قتيلا في 21 كانون الاول/ديسمبر 1988، والثاني على طائرة تابعة لشركة اوتا الفرنسية فوق صحراء تينيري في النيجر في التاسع عشر من تموز/يوليو 1989 (170 قتيلا).

وفي تسعينات القرن الماضي تحول القذافي الذي اضعف موقعه على الساحة الدولية وخيب شركاؤه العرب اماله، الى القارة الافريقية.

لكن وبعد ان ظل لعقود ينعت بانه رئيس دولة "ارهابية مارقة"، قرر التصالح مع الغرب واعلن بشكل مفاجىء تخليه عن برامجه السرية للتسلح ثم اقر بمسؤولية معنوية عن حادث لوكربي وحادث الطائرة الفرنسية ودفع تعويضات لعائلات الضحايا بهدف رفع الحظر الاقتصادي والجوي المفروض على بلاده.

مقالات عشوائية