‏إظهار الرسائل ذات التسميات من هنا وهناك. إظهار كافة الرسائل

باحث إسلامي: الأهرامات شُيدت بواسطة الدعارة

أجرى برنامج "صباح الخير يا عرب" حواراً مع الباحث المصري في المذاهب الدينية محمد حمدي، حول نظرة "الإسلاميين" للفنون والآثار القديمة في مصر، وما اذا كانت مهددة من قبلهم، فرد حمدي  متناولاً الفن أولاً ان هؤلاء لا يرفضونه بشكل عام وإنما يحاربون ما يقدمه من صور فيها "ابتذال للمرأة أو للمجتمع الشرقي والإسلامي"، مضيفاً انهم يتصدون لكل من يحاول ان "يفرض على الناس سيطرته الفكرية او سيطرة ايديولوجية معينة، ونواجههم فكرا بفكر".

أما فيما يتعلق بمسألة الآثار فأشار حمدي في بادئ الأمر الى توجه لدى السلفيين والتيار الإسلامي وتحركهم بشكل فعلي لاستغلال مناسبات معينة تتعلق بزيارة هذه الآثار بهدف الدعوة الى الدين الإسلامي ونشر تعاليمه، لا سيما بين السياح الأجانب وتحديداً من توجه لمعبد أوسمبل. وتطرق الباحث الى الأضرحة بالإشارة الى "إجماع الأمة" بعدم جواز بناء الأضرحة، مستنداً في ذلك الى فتاوى شيوخ مسلمين وعلماء من "الأزهر".

واسترسل محمد حمدي في الحوار ليدلي بتصريح وصفه بالمفاجأة على الهواء، مفاده ان الدارسين والباحثين للتاريخ الفرعوني يعلمون جيداً انه تم بناء الأهرام بواسطة "الدعارة التي مارستها بنات خوفو وخفرع ومنقرع اللواتي كن يحصلن على الحجار كأجرة زنا"، بحسب وصفه. وعزز الباحث المصري هذه الفكرة بلفت الانتباه الى كتب "مسجلة في دار الكتب المصرية" ومتوفرة في أسواق البلاد، بما فيها كتب استندت الى أعمال المؤرخ الإغريقي هيرودوت.

العثور على "حجر من سجيل"

ذكرت صحيفة سعودية أن المواطن «صالح مسفر الغامدي» عثر على حجر «سجّيل» الذي ذُكر في سورة الفيل بالقرآن الكريم، وذلك في وادي جرب -الوادي الأخضر سابقاً- التابع لمحافظة العقيق بمنطقة الباحة، وهو الوادي الذي مكث به أبرهة الحبشي وجنوده فترة طويلة.
حجر «سجّيل» الذي عُثر عليه يبلغ وزنه 131 جراماً، كعدد كلمات سورة الفيل بالتعوّذ والبسملة، ويحمل صورة طير وفيل وعليه ختم من الجانبين وأسراب طيور، وهو حجر من الطين متحجر محروق يعود تاريخه لعام 571 ميلادي.
جدير بالذكر أن «الغامدي» رفض تسليم الحجر إلى مكتب هيئة السياحة، كما رفض أيضاً بيعه لمصريين يعملون بمجال الآثار بعدما عرضوا عليه شراء الحجر بـ4 ملايين دولار حيث أن ابلغه زملائه بأنه يمكنه بيع الحجر بمبلغ 50 ألف ريال سعودي.

الأردن: دهس طفلة فاسعفها الى المستشفى فدهس أخرى !

قاد حظ عاثر سائق مركبة الى ان يدهس فتاتين بمركبته اليوم بفارق زمني لا يعدو دقائق بين دهس الفتاة الاولى والثانية .

ووفق مصدر امني ، فان السائق كان قد دهس طفلة تبلغ من العمر 9 سنوات في احد شوارع منطقة حكما شمال اربد حيث عمد على اسعافها بمركبته متوجها الى مستشفى الاميرة بسمة وسط ارتباك الم به على ما يبدو  وادى الى ارتكابه حادث دهس اخر في الطريق تعرضت له فتاة تبلغ من العمر 16 عاما .

وتابع المصدر ، ان السائق وسط ذهوله عمل على حمل الفتاة الاخرى بمركبته بجانب الاخرى التي دهسها بالحادث الاول واكمل طريقه الى المستشفى حيث استقبلت الطواقم الطبية الحالتين فيما سلم السائق نفسه للاجهزة الامنية .

وبحسب مصادر طبية في مستشفى الاميرة بسمة ، فان حالة الفتاة ذات التسع سنوات حرجة فيما وصفت حالة الاخرى بالمتوسطة .

رجيم من نوع جديد: مشاهدة فيلم رعب يساوي 30 دقيقة مشي

نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية عن باحثين في جامعة وستمنستر البريطانية قولهم إن دراسة أظهرت أن المشاهدين أحرقوا خلال فيلم رعب يستغرق ساعة ونصف الساعة 113 سعرة حرارية وهي توازي السعرات الحرارية التي يحرقونها خلال نصف ساعة من المشي.
وقام الباحثون بمتابعة الأشخاص خلال مشاهدتهم لأحد أفلام الرعب بهدف مراقبة معدل نبضات القلب وكميات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون المستهلكة بهدف استنتاج معدلات الطاقة التي يستهلكونها خلال هذه العملية. 

واستنتجوا أن فيلم «ذا شاينينغ» (1980) الذي يؤدي فيه الممثل الأميركي جاك نيكلسون دور البطولة هو الأفضل لحرق السعرات الحرارية فقد استهلك مشاهدوه 184 سعرة حرارية فيما أحرق مشاهدو فيلم «جوز» (1975) للمخرج الشهير ستيفن سبيلبرغ 161 سعرة حرارية.

وأحرق مشاهدو فيلم «طارد الأرواح الشريرة» (1973) من بطولة الممثل السويدي ماكس فون سايدو 158 سعرة حرارية.

من جهته، أوضح الطبيب ريتشارد ماكينزي اختصاصي الأيض في جامعة وستمينستر البريطانية أن «السبب يعود إلى مادة الأدرينالين التي يفرزها الجسم خلال فترات قصيرة من التوتر النفسي الشديد أو حالة الخوف الشديد في هذه الحالة فتنخفض شهية الأشخاص ويرتفع معدل أيضهم ما يساهم في نهاية المطاف في حرق معدلات عالية من السعرات الحرارية».

مصر في مقدمة الدول المصدرة للأعضاء البشرية والسعودية من أوائل مستورديها والسمسار إسرائيلي

نشر موقع تلفزيون "نابلس" تحقيقاً حول تجارة الأعضاء البشرية، أشار من خلاله الى ان المملكة العربية السعودية أولى دول العالم "المستوردة" لها، فيما تتصدر مصر قائمة الدول المصدرة للأعضاء البشرية.

ويؤكد الموقع ان أهم السماسرة في هذه التجارة المواطن الإسرائيلي موشيه هارئيل الذي يتمتع بالجنسية التركية أيضاً، وأطلق عليه اسم "نسر"،  وهو يتعاون مع جراح تركي يدعى يوسف سونمز، وان مدينة بريشتينا، عاصمة كوسوفو، تعتبر مركزاً "دولياً" وحيوياً لهذه التجارة غير المشروعة، فيما أصبحت إيران الدولة الوحيدة في العالم التي تسمح بالتبرع بالأعضاء البشرية مقابل المال.

ولا تقتصر عمليات زراعة الأعضاء على كوسوفو فقط، اذ تُجرى هذه العمليات في قبرص وكازاخستان أيضاً. ولا يتم الكشف عن البلد حيث ستُجرى العملية للمريض إلا في قبل ساعات من القيام بها، تفادياً لتسرب أية معلومات.

وبحسب الموقع فإن تجارة الأعضاء البشرية قد انتعشت في الآونة الأخيرة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية التي يعاني منها كثيرون، يبدون استعدادهم لبيع ما يمكنهم بيعه من أعضائهم مقابل "حفنة من الدولارات". كما أشار الموقع الى حرص التجار الشديد على سرية نشاطهم، وألا يُكشف عن "الصفقات" التي يجرونها "إلا في إطار ضيق للغاية وعلى فترات متباعدة جداً".

والمعروف عن الدكتور سومنز انه اعتقل في عام 2005 ووجهت له تهمة الحصول على أعضاء بشرية وبيعها لأثرياء في شرق أوروبا. وعلى الرغم من محاكمته إلا انه حصل على عفو قبل انتهاء فترة المحكومية. ويتباهى يوسف سومنز  بإجراء قرابة 2200 عملية زراعة كلية.

ويُذكر ان محققاً كندياً يُدعى يوناتن راتل توجه الى بريشتينا لخوض غمار هذه التجارة والكشف عن الجانب الخفي فيها، بهدف الإسهام في اعتماد منظومة قانونية تُجرم تجارة الأعضاء البشرية من خلال تطبيق القانون على كوسوفو، فزار مركز "مديكوس" في المدينة.

وكشفت تحقيقات راتل عن وجود أطباء وصفواً بأنهم "باعوا ضمائرهم" واستأصلوا عشرات الأعضاء البشرية بهدف زرعها في أجساد مرضى أثرياء، وان الكثير من المتبرعين من تركيا ومولدوفا وإسرائيل، وان بريشتينا تحولت الى مركز يقصده الراغبون لإجراء عمليات زراعة الأعضاء التي يتسنى الحصول عليها.

وخلصت متابعة يوناتن راتل لهذا الملف الى وجود ما وصفه بالفريق الطائر، الذي يتجول بين بلدان العالم الفقيرة بحثاً عن الراغبين ببيع أعضاءهم البشرية، مشيراً الى انه فريق مستعد دائماً لنقل نشاطه من بلد الى آخر في حال كُشف أمره.

ويبلغ سعر الكلية على سبيل المثال 160 ألف يورو تشمل مصاريف النقل والحفظ وغيرها من النفقات، لا يحصل المتبرع منها إلا على 750 يورو فقط، فيما يتعرض بعض المتبرعين للخداع ولا يحصلون حتى على هذا المبلغ الزهيد.

وتُجرى في أوروبا سنوياً 10 آلاف عملية زرع كلية، كما تشير تقارير هيئة الأمم المتحدة، فيما تؤكد تقارير أخرى ان عدد العمليات يبلغ ضعف هذا الرقم. وفي أوروبا أيضاً ينتظر 40 ألف مريض دوره للحصول على كلية جديدة ، بينهم 8 آلاف في ألمانيا وحدها، نجح 2850 فقط منهم بتحقيق هدفهم في العام الماضي. وتشير الإحصاءات المتعلقة بألمانيا أيضاً الى وفاة 3 أشخاص يومياً من المسجلين على قائمة الانتظار.        

ويُشار الى ان القاضية كارلا ديل بونتي، النائب الأول في المحكمة الدولية المعنية بالجرائم التي ارتكبت في يوغوسلافيا، والمحقق الخاص ديك مارتي، وجها تهمة الضلوع بتجارة الأعضاء البشرية لرئيس وزراء كوسوفو هاشم تاتشي، الذي كان يصدق على استئصال أعضاء من أسرى حرب صرب بعد قتلهم. وعلى الرغم من توجيه هذه التهمة إلاّ ان ديل بونتي ومارتي لم يتمكنا من تقديم أدلة قوية تؤكدها.

يعالج نفسه من إدمان "الفيسبوك" عبر الصفع!

في سياق سعيه للإقلاع عن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، اختار أمريكي طريقة غير مألوفة، حيث عيّن فتاة لتصفعه في كل مرة يدخل فيها موقع "فيسبوك" و"تويتر" وغيرها من المواقع.

وعرض مبرمج الكومبيوتر مانيش سيثي، مبلغ 8 دولارات في الساعة لمساعدة تجلس بجانبه ووظيفتها الوحيدة صفعه على وجهه عند تصفح موقع تواصل اجتماعي.

وكتب سيثي على مدونته "هاك ذا سيستم" أنه شعر بالإحراج حين لاحظ أنه يقضي 19 ساعة في الأسبوع على مواقع التواصل الاجتماعي، ويضيع الوقت الذي يجب أن يقضيه في العمل.

وكان سيثي قد نشر إعلانا في أحد المواقع الإلكترونية بعنوان "اصفعني إن خرجت عن مهمتي"، وتلقى بعدها على الفور حوالي 20 ردا في أول ساعة من نشر الإعلان، واختار فتاة اسمها كارا واتفقا على اللقاء في مقهى قرب منزله للعمل فيه.

وأكد سيثي أن إنتاجيته ارتفعت من 38% إلى 98% بعد هذا القرار.

بالصور.. فنان أمريكي يرسم الوجوه بـ "الفواكه والخضراوات"

استخدم فنان أمريكي طريقة مبتكرة لإعادة رسم لوحات شهيرة من القرن السادس عشر، حين أعاد تشكيل مجموعة من البورتريهات "صور الوجوه" مستخدماً اللحوم والفواكه والخضراوات والزهور.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن المصور الأمريكي كلوز أنريك جيردز، من مدينة نيويورك، استلهم مشروع البورتريهات من لوحات الفنان الإيطالي غصيبي ارتيمبولدو، من القرن 16، والذي قام برسم الوجوه مستخدماً اللحوم والفواكه والخضراوات والزهور، وعقب تشكيل الوجوه بالطعام، يقوم بنقل هذه الوجوه مستخدماً القماش والألوان، فقدم أجمل أعمال الفن في الفترة من 1527م إلى 1593م.

أما المصور الأمريكي جيردز، فلم يستخدم الريشة والألوان، بل قرر أن يحول اللوحات فوراً إلى صور فوتوغرافية مستخدماً الكاميرا، وذلك قبل أن تذبل الأطعمة.

وتنقل الصحيفة عن المصور الأمريكي: إن كل لوحة تستغرق 3 أيام حتى يتم تشكيلها وتحويلها إلى صورة.

ويضيف: أحياناً يحدث تناقض بين نوع الفاكهة وجزء من اللوحة، مثلاً رأيت أن حبة الكمثرى في إحدى اللوحات أكبر من الأنف، فقمت باستبدالها بحبة بطاطس.

وعن مشاهدي صوره يقول: في البداية لا يرى المشاهد سوى قطع الخضراوات والفواكه، ولكن بعد قليل يدركون أنها وجوه.


المغربيون يسخرون الجن في البحث عن الكنوز!

ورزازات - استأثر موضوع البحث عن الكنوز واستخراجها في المجتمع المغربي منذ عقود خلت بنوع من التضارب بين من يعتقد أن الخوض في هذا الموضوع لا يعدو أن يكون سوى نمطا من التفكير الميتافيزيقي، أو ضربا من"أحلام اليقظة"، وبين من لديه قناعة راسخة بأن استخراج الكنوز أمر ممكن٬ وأن حلم التطلع نحو تطليق البؤس ومعانقة الثراء يمكن أن يتحول من وهم إلى حقيقة .
فكم من حكاية تروى باستمرار في مجامع الناس٬سواء منهم البسطاء أو ممن لديهم قدر لا بأس به من الثقافة والمعرفة حول هذا الموضوع المثير. فمنها ما يتخذ شكل خرافة تستعصي عن التصديق وفق ضوابط التفكير العقلاني السليم.
ومن هذه الحكايات أيضا ما يروى بصيغة توحي وكأنها تقطع الشك باليقين٬ لدرجة أنها قد تزعزع٬ لدى البعض٬ قناعاتهم المنسجمة مع روح العقل وقوة المنطق.
وأثناء المحاولات المتتالية للقاء بـ"هواة" البحث عن الكنوز واستخراجها في منطقتي سوس ودرعة قصد استجلاء بعض خبايا هذا الموضوع.اتضح من خلال مخالطة شخصين ينحدران من إقليم تنغير أن هذه المهمة لا تتأتى لأي كان٬ وإنما يتولاها "الفقهاء" ممن لهم "خبرة" في تحديد مدافن الكنوز بدقة. ولهم من"الكرامات الخارقة" ما يمكن من تخليص الكنوز من"أهل المكان"٬ في إشارة إلى الجن الذي يصبح٬ في اعتقادهم٬ حارسا للكنز مع مرور الوقت.
وحسب هذان الشخصان فإن جحافل نمل كانت تتخذ من بين صخور حجرية أسفل جبل بمنطقة تودغى العليا (إقليم تنغير) مساكن لها٬ كانت وراء إثارة شكوكهما حول إمكانية تواجد كنز في هذه المنطقة٬وهذا ما جعلهما٬عملا بنصيحة أحد أقربائهما، يلتزمان بالحذر والسرية في البحث عن "فقيه متمكن من تسخير الجن".
وجد صاحبا الكنز المزعوم ضالتهما حين التقيا بمصطفى.ج٬"فقيه" في حوالي العقد الرابع من عمره. يتحاشى الحديث عن مسقط رأسه٬ وعن "شيوخه". لا يكاد ينتهي من مكالمة من إحدى هواتفه المحمولة الثلاثة٬ حتى يرن آخر. العشرات من الرجال والنساء يتهافتون يوميا على طلب خدماته في قضايا تهم الاستشفاء من أمراض عضوية٬ أو تجاوز أزمات نفسية٬ أو غيرها من المشاكل التي استحال على أصحابها إيجاد حلول لها.
بعد جلسات متتالية من الحديث من أجل تبادل الثقة٬ اتفق الطرفان على أن يتولى"الفقيه" مصطفى.ج مهمة استخراج الكنز٬ حيث أحضر هذا الأخير في فترة ما بعد منتصف إحدى ليالي شهر يوليوز الماضي٬ مجموعة من المواد التي بدأ في خلطها مع تلاوة بعض النصوص التي لم يكن بمستطاع الحاضرين معرفة مضمونها باستثناء بعض الكلمات مثل"اسم الجلالة"٬ و"الحل"٬ ليأخذ ورقة ويدون عليها بعض الخطوط والرموز بواسطة قلم مصنوع من عود القصب. وبعد حين يأمر الجماعة بالحفر في المكان المفترض أن يكون الكنز مدفونا فيه.
استمرت عملية الحفر لما يقارب ساعتين من الزمان ظل خلالها الفقيه يردد كلاما بصوت خافت لم يكن بمستطاع الحاضرين فرز مضمونه.وفي لحظة أمر بالتوقف عن النبش ليستل من الحفرة قطعة منبسطة من الحجر تشبه الرخام٬وقد نقشت عليها بعض الخطوط التي لم يكن تشفير مدلولها متاحا إلا لـ"الفقيه" الذي لجأ من جديد إلى"ترتيل بعض الكلام" على شكل وشوشة غير مفهومة المضمون٬ وذلك بالموازاة مع رسم بعض الرموز٬ خلص بعدها إلى إخبار الحاضرين بأن الكنز مدفون جوار ضريح الولي الصالح "سيدي أمحمد أوتماسينت" المتواجد على بعد حوالي 10 كيلومترات من مضايق تودغة الشهيرة٬ بمحاذاة الطريق الثانوية المؤدية إلى قرية إملشيل (إقليم ميدلت).
بعد مرور خمسة أيام على "اكتشاف" اللوحة الحجرية٬ توجهت المجموعة إلى الموقع الجديد ل"الكنز الموعود". وكان الوقت كما في السابق بعد منتصف الليل٬حيث بدأ الفقيه يرش المكان بماء خضع ٬حسب قوله لـ"الرقية"٬ ليتبعه بطقوس"الوشوشة"٬ ثم أمر إثر ذلك بالبدء في عملية النبش بعدما أخبر مرافقيه بأنه استأذن "أهل المكان" الذين "رفعوا أيديهم عن الكنز ووافقوا على انتقال ملكيته للإنس".
استمرت عملية الحفر من بعد منتصف الليل بحوالي ساعة ونصف٬ إلى أن بدأ يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود. وبعدما لاحت أول عربة تشق طريقها مع طلوع صبيحة ذلك اليوم٬أمر "الفقيه" المجموعة بالتوقف عن الحفر بذريعة أن طلوع ضياء النهار٬ وظهور إنس دخيل في محيط تواجد الكنز من "علامات المنع" التي يستحيل معها استخراجه. فكان ذلك الإدعاء بمثابة الصفعة التي انتشلت المجموعة الباحثة عن الكنز من مستنقع الأوهام٬ وأقنعتها بقطع الصلة مع "الفقيه".
ولم يجد "الفقيه" مصطفى أي حرج ولا مانع في الحديث عما يتوفر عليه من"كرامات" تمنحه القدرة على استخراج الكنوز. وحسب ادعاءاته فإنه يلجأ في محاولاته لاستخراج الكنوز إما إلى "الشق" الذي يستوجب استعمال "علم الجداول وتسخير الجن" لإخراج الكنز من عمق التراب بكيفية طوعية. وإما إلى"الحفر"٬ حسب كل حالة٬ وهذا ما يتطلب استخدام الفؤوس والمعاول بعد القيام بطقوس تستعمل فيها مواد معدنية مثل الزئبق٬ وأعضاء بعض الحيوانات٬ إضافة إلى مواد غالبا ما تستعمل في أغراض الشعوذة ويبعث النطق بها على التقزز ومن ضمنها"الدم المغدور"٬ و"ماء غسل الموتى" وغيرها.
وفي اعتقاد "الفقيه" مصطفى أنه بريء من أعمال الدجل والشعوذة٬ مبررا موقفه بأن هناك من الفقهاء من يدعون أنهم ضليعون في العلوم الفقهية٬ إلا أنهم يعمدون خفية إلى قتل الحيوانات بطريقة بشعة. وقد يلجؤون أحيانا إلى قتل النفس البشرية في محاولة منهم لاستخراج الكنوز٬ حيث صرح بأن أخبار هؤلاء الدجالين المجرمين٬ حسب تصريحه٬ تنشرها الصحافة من حين لآخر.
وتتعارض الرؤية السريالية لـ"الفقيه" مصطفى. فيما يتعلق باستخراج الكنوز مع ما يعتقده في هذا الباب أهل العلم والمعرفة٬ ومن يتخذون من النص القرآني وأحكام العقل والمنطق مرجعية في سلوكهم ومعتقداتهم.
وبهذا الخصوص٬ يقول المؤرخ الرحالة مولاي المهدي الصالحي التامنوكالتي إن الكنوز حقيقة واقعية منذ أقدم العصور٬مستدلا في ذلك ببعض الآيات القرآنية الكريمة التي جاء فيها الحديث عن الكنوز٬ وبكون الدولة المغربية أصدرت تشريعات تحمي بها أحقيتها في مصادرة هذه الثروة إذا ما تم العثور عليها.
ويوضح أن السر في تواجد الكنوز عادة بالقرب من مدافن الأولياء وفي محيط أضرحتهم يفسر بكون الإنسان في ما مضى كان يؤمن بالقدسية التي تحيط بالصالحين وبحرمة مدافنهم٬ وبالتالي فإن دفن الكنوز داخل الأضرحة أو بالقرب منها يضعها في مأمن٬ ويحفظها من السرقة.
وأضاف أن الروايات الواردة في عدد من المخطوطات القديمة تفيد بأن الإنسان حين يدفن كنزا في مكان ما٬ فإنه كان يضع له خريطة وإشارات مكتوبة على الورق أو الجلد أو الخشب٬ ويتم حفظها في أماكن آمنة٬مثل باقي الرسوم العدلية الخاصة بالممتلكات العقارية وغيرها.
وأشار إلى أن سكان البوادي في المغرب يلجؤون إلى توظيف أحد الفقهاء ك"مشارط"٬أي أنه يتولى مهام الإمامة وتعليم الأبناء وتربيتهم٬ والإفتاء في بعض الأمور التي تهم حياة الفرد والجماعة.وبما أن سكان البوادي غالبا ما يجهلون القراءة والكتابة٬وحتى إذا كانوا متعلمين فغالبا ما يكونوا غير قادرين على استجلاء مضامين الكتابة التي تخطط بها العقود العدلية٬فلا يجدون بدا من اللجوء إلى فقيه القرية أو القبيلة الذي هو موضوع ثقة لإطلاعهم على محتوياتها٬ وبذلك يتصادف أن يكون أحد العقود يتضمن معلومات حول تواجد كنز في مكان ما٬ وفي هذه الحالة قد يجد الطمع طريقه إلى السيطرة على معتقدات "الفقيه" الذي يتستر عن الأمر في انتظار تدبير طريقة للفوز بالغنيمة٬ ثم يختفي بعد ذلك عن الأنظار.
ومن بين الحكايات التي لا زال صداها يتردد بهذا الخصوص٬ولا يتوفر من يؤمنون بأنها حقيقة قاطعة على أبسط دليل مادي٬ ما يروج من مزاعم حول أحد الفقهاء الذي كان"مشارطا" لسنين عديدة لدى قبيلة"أيت يعقوب" ضواحي بلدة اسكورة (إقليم ورزازات).
وكذلك الشأن بالنسبة لرواية مماثلة تهم فقيها كان"مشارطا" لدى قبيلة "مزكيطة" في إقليم زاكورة واختفى بعد استيلائه المزعوم على كنز كان مدفونا في ضريح"سيدي المخفي"، إضافة إلى ما يتردد في مدينة تارودانت حول الاستيلاء على كنز كان مدفونا بمحاذاة قبر في"الروضة الصغيرة" يعتقد أنه للشريف مولاي عبد الناصر ابن مولاي عبد الرحمان وحفيد السلطان مولاي إسماعيل الذي كان أميرا على قبائل منطقة سوس.
وإذا كان جمهور المثقفين٬ على اختلاف درجاتهم٬ لا يجدون صعوبة في إدراك ما جاء على لسان المفكرين العقلانيين من دعوة أفراد المجتمع إلى تجنب الأوهام وأمور الدجل والشعوذة٬ ومن ضمنها ما يرتبط باستخراج الكنوز٬فإن علماء الشريعة الإسلامية بدورهم ساروا على هذا النهج منذ قرون خلت٬ومن ضمنهم القطب العلامة أبو العباس سيدي أحمد بن صالح الصالحي اللكتاوي المتوفى سنة 1731 ميلادية٬ والذي خلف تراثا علميا غزيرا ومتنوعا من ضمنه كتاب مخطوط بعنوان"لسان المواعظ الكافية٬في المقالات القدسية الشافية"٬ تضمن قصيدة شعرية بعنوان"عقود النجوى٬ في التحذير من أهل البدائع والدعوى"تحث على عدم الانسياق وراء حلم معانقة الثراء عن طريق استخراج الكنوز.
قد يبدو التشبث بأوهام تسلق مدارج الغنى والثروة عن طريق استخراج الكنوز سخيفا في عهد التكنولوجيا الرقمية الذي نحياه في وقتنا الراهن. لكن السخافة العظمى تكمن في تجرؤ البعض على تسخير هذه التكنولوجيا في الإيقاع باللاهثين وراء أوهام استخراج الكنوز٬ وهذا ما تكشف عنه الآلاف من الزيارات اليومية لمواقع إلكترونية صممت لأجل هذا الغرض.

هل شعرت بانك عشت هذا الموقف من قبل؟

يشعر البعض بنوع من تكرار المواقف أثناء الحياة اليومية، فيشعر أنه على يقين أنه قد تعرض لهذا الحدث من قبل، فنفس الأشخاص ونفس الطريقة ونفس ردود الأفعال، ولكن لا يستطيع التذكر أين حدث ومتى؟ فما التفسير الطبى لتلك الظاهرة؟

وعن هذا الشعور يتحدث الدكتور حسام إبراهيم أستاذ أمراض المخ والأعصاب مشيرا إلى أن هناك بعض الأحداث العادية والفريدة التى يشعر فيها الإنسان بالدهشة عندما يشعر بأنه قد تعرض من قبل لمثل هذا الموقف بكل تفاصيله، وهى مواقف نادرة.

وعن التفسير الطبى لتلك الظاهرة يقول الدكتور حسام أن بعض من الناس يكون لديهم القدرة الرسم والتخيل فى منطقة اللاوعى للإنسان، كما يتمتع هذا الشخص بقدرة عالية من سرعة البديهة والشعور بالتماسك، كما أنه يستشعر نوعا من الحنين بينه وبين الأشياء، وهنا يرى الإنسان نفسه قد مر بهذا الموقف من قبل. 

اليوم السابع

مغارات ومساكن أهل الأرض قبل آدم عليه السلام !

عندما خاطب الله عز وجل ملائكته في الحوار الذي تعلق بحكمته تعالى من خلقه لأبينا آدم عليه السلام كشف هذا الحوار الذي ورد في القرآن الكريم عن الكثير من الأسرار العلمية التي حيّرت البشرية منذ وجدت وحتى يومنا هذا علماء الغرب تخبطوا في الجهل ووضعوا نظرية التطور لداروين


جماجم وعظام تظهر وحوش شبيهة بالإنسان
كهوف عمرها 500 مليون سنة سكنها المخلوق الأول


أما علماء الإسلام والمفسرون فقد تضاربوا في تفسيرهم للآية الكريمة، واليوم يفجر العلم مفاجأته ويضع حداًّ لهذا الجدل، كهوف عمرها مئات الملايين من السنين تتحدث عن أصل الحكاية، وصلنا إليها لنحقق بدورنا في هذه القضية.


البشر يزحفون إلى الكهوف العجيبة

عبر عدة طرق جبلية وعرة انطلقنا من دمشق، قطعنا 700 كيلومتر في زمن قدره 14 ساعة حتى وصلنا إلى نقطة في أقصى الشمال الشرقي من سوريا، وفي منطقة تابعة للأكراد حططنا الرحال في المكان الذي تسببت الاكتشافات العلمية الأخيرة فيه إلى زلزلة العالم شرقه وغربه، آلاف من الزوار ومئات من العلماء والباحثين في مختلف الميادين يعج بهم الطريق الجبلي الضيق الذي يوصل إلى الكهوف الأثرية، التي يعد اكتشافها حدثا هاما في تاريخ البشرية، بعد إزالة الغموض عن اللغز الذي حيّر الجميع حول أصل الإنسان ومن سكن الأرض قبله.


100كهف عمرها 500 مليون سنة


أكثر من 100 كهف، يعود تاريخها إلى عصر ما قبل الإنسانية، أي قبل نزول آدم عليه السلام من السماء، وقدر الجيولوجيون تاريخ هذه الكهوف بأكثر من 500 مليون سنة، ويعود الفضل في هذه الاكتشافات لبعثة يابانية جاءت إلى هذه المنطقة منذ 03 سنوات، وحددت تاريخ المنطقة، وتوصل البروفيسور هيدو فوجي رئيس هذه البعثة ورئيس بعثة التنقيبات في الكهوف إلى حقائق لم يتوصل إليها أي أحد من قبل.



المخلوقات الغريبة تأكل لحوم بعضها ولا تعرف شيئا عن دفن الموتى

كانت أبرز الاكتشافات وجود قطع صغيرة لم تكتشف سابقا مثل نسيجها الملون الذي كان بسبب وجود هذه الكهوف في منطقة رطبة، إلا إن هذه الكهوف ـ كما يقول الباحثون ـ كانت جافة، لذلك ساعدها هذا التكوين على أن يبقى هذا النسيج الناعم الملمس في القطع الصخرية دون أن تصاب بالتلف أو الذوبان، وقالت البعثة اليابانية في تقريرها وهي تصف هذه الكهوف إن هناك ما يقارب 400 كهف في هذه المنطقة، تآكلت أو تحطمت 300 منها، في حين بقى 100 منها في حالة جيدة، وهي محاطة بعدة وديان وواحات. وتقول البعثة أيضا إن هذه الكهوف كانت تستخدمها هذه المخلوقات كمحطة مرور، إذ كانوا يتنقلون من الجنوب أو الغرب إلى جهة الشرق أو العكس، وتؤكد البعثة إن التحليلات والفحوصات التي أجريت على صخور الكهوف دلت على إنها نحتت صناعيا من قبل مخلوقات شبيهة بالإنسان في طبقة صخور مشبعة بكربونات الكالسيوم في حدود 500 مليون سنة، وأن سبب حفرها أو نحتها يعود إلى أغراض دفاعية وقتالية، حيث كانت هذه المخلوقات عنيفة وشرسة تتقاتل فيما بينها باستمرار، بل وكانت تأكل لحوم بعضها البعض، واستخدمت بعد ذلك الكهوف كقبور لإلقاء جثث القتلى والموتى بها حيث كانوا لا يعرفون سنة دفن الموتى.


القرآن الكريم كشف الحقيقة منذ 14 قرنا من الزمان

بيّن الله عز وجل أمرا كان يجهله الناس، إذ أخبر تعالى الملائكة أنه سيتخذ آدم وذريته خليفة في الأرض، »وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً« البقرة 30 ، ومعنى خليفة أن هناك من كان في الأرض سلفًا لآدم ولكن هذا السلف هلك قبله، وأوضح ذلك وكشفه قول الملائكة عندما سمعت قول الله تعالى بجعل آدم خليفة: »... قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ...« البقرة: 30، فمن أين للملائكة أن تحكم على آدم من قبل أن يهبط إلى الأرض وتعرف أفعاله فيها، وهي لا تعلم الغيب؟!، ولم يكن قولها هذا من علم علمه الله لها، فقد أنكر تعالى عليهم قولهم: »قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ« البقرة: 30 ، وبيّن تعالى أن هذا المخلوق الجديد مختلف عما قبله، ووجه اختلافه أنه عاقل، قادر على التفكير، والنطق، والكلام، يقول عز وجل: »وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ«. البقرة: 31 ، فلما ظهر للملائكة عجزهم، »قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ«. البقرة: 32 ، فقال تعالى لآدم ولهم: »قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ« البقرة: 33.


الجماجم والعظام تترجم اعتراض الملائكة على خلق آدم

وتبيّن الحفريات وعلم الآثار أن هنالك مخلوقًا قبل آدم، شبيها جدا بآدم وذريته، لكن هناك فاصل زمني بينهما مقدرا بين عشرة آلاف إلى عشرين ألف سنة، اختفت فيها آثار كل منهما، وهي الفترة بين هلاك الأول واستخلاف الثاني، وقد وصف العلماء الدارسون للآثار التي تركها شبيه آدم في الكهوف التي نقف عندها الآن بأن هذا المخلوق كان يعيش بطريقة همجية، يكثر فيها القتل وسفك الدماء، من كثرة العظام حول المغارات والكهوف التي كان يأوي إليها، ولم يكن هناك حياة أسرية بمعنى الكلمة، والنساء لا تعرف إعداد الطعام، ولا صنع الملابس، وأكله في الغالب خارج كهفه، وهذا الوصف له كان ممن لا يعرف ما في القرآن، وهو الأقرب إلى قول الملائكة: »... قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء«، وأن شبيه آدم لم يكن إنسانًا عاقلا كآدم وذريته، ودل ذلك قول الملائكة: »...وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ...«، فهذا المخلوق لا يعرف حمد الله ولا تقديسه، وكذلك لا يعرف النطق والكلام، ولا تسمية المسميات بأسمائها، وهذا ما بيّنه تعالى عندما علّم آدم الأسماء، ليظهر فضل آدم على من سبقه، وحتى على الملائكة أنفسهم، الذين يقفون عند تكاليف الله التي أمرهم بها ولا يتعدونها.


سر حرص إبليس الكشف على عورة الإنسان

كان هذا المخلوق لا يعرف اللباس وستر العورة، لذلك حرص إبليس على نزع لباس أبوينا آدم وحواء ليكونا في العري والانحطاط مثل الجنس السابق لهما، ولا يتفاضلا عليه بستر العورة، فيحرما من الاستخلاف، وينالا نفس المصير من الهلاك، والحرمان من الجنة، قال تعالى: »يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ، يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْءَاتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لاَ تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء لِلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ« الأعراف: 27.


قبيلتا الحن والطم اللتان سبقتا آدم على الأرض

لما كانت هذه المعلومات مجهولة لأهل التفسير من قبل، فقد فسروا »خليفة« بخلائف التي وردت في عدة آيات، كما في قوله تعالى: »وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ...« الأنعام: 165، أي يخلف بعضكم بعضا، وتسمية آدم خليفة مختلف تماما عن تسمية ذريته خلائف، وقد ذكر أن هناك قبيلتين قبل آدم هما الحن والطم، واختلفوا في نسبهما وقيل إنهما من الإنس، وقيل من الجن، وقيل إنهما جنس آخر ليس من الإنس ولا من الجن، وهذا الرأي الأخير هو الذي يوافق الآية بغض النظر عن سبب تسميتهما بالحن والطم، ودراسة أسباب هذه التسمية وصحتها.


انهيار نظرية التطور وصدق القرآن

الثابت في الآثار التي تركتها هذه المخلوقات وبقايا هياكلهم العظمية، تبيّن أنهم على شكل الإنسان، ولا يختلفون عنه إلا ببروز عظام الحاجبين وتقدمهما قليلا، وتقدم الفك السفلي، مما جعل العلماء الدارسين في هذا الباب يسمون هذا المخلوق بالإنسان الأول، والذي يجب أن تكون عليه التسمية، هو تسمية هذا الكائن أو الحيوان بشبيه آدم، فلا علاقة له بآدم إلا في تشابه الأجساد فقط، وآثار هذا المخلوق هي التي وجدها العلماء في هذه الكهوف، وطابقوا بينها وبين ما يعرف بـ»الإنسان الأول« الذي وجده »داروين« في أوروبا وبنى عليه الغرب نظريته الجاهلة المعروفة باسم »نظرية التطور«، وجدير بالذكر أن بقايا هذه المخلوقات منتشرة في جنوب أوروبا، وفي منطقة الشرق الأوسط، وأشهر الآثار التي عثر عليها لهذا المخلوق وجدت في هذه الكهوف


الجن لم يسبق البشر على الأرض

أما ما جاء في بعض التفاسير أن الذي خلفهم آدم وذريته هم من الجن، فالخلف يدل على وجود سلف، ولا يوصف الخلف بهذا الوصف وهو يجتمع مع السلف في نفس الزمان والمكان، فلا بد من غياب السلف وانقطاعه عن المكان بالغياب، أو انقطاعه عن الزمان والمكان بالموت، والجن جنس كان قبل آدم ومعه وبعده وموزعون في الأرض مع توزع الناس، فتسمية آدم بذريته خليفة أو خلائف بينهما اختلاف كبير، فالأولى جنس يخلف جنسا، والثانية بعض يخلف بعضا، ويوضح ذلك قوله تعالى: »وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُواْ وَجَاءتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ كَذَلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ، ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلاَئِفَ فِي الأَرْضِ مِن بَعْدِهِم لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ« يونس: 14.

وقال تعالى: »فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلاَئِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ« يونس: 73.

أنهم كانوا خلائف بعد هلاك من كان قبلهم، أو من كان معهم ممن لهم السيادة والتسلط.


الصحابة يتفطنون للحقيقة بالعلم وقوة الإيمان

عند الرجوع إلى تفسير القرطبي والطبري وابن كثير، نجد أن العلماء قلبوا أوجه المعاني في هذه التفاسير، لحل مشكلة قول الملائكة: »أتجعل فيها من يفسد فيها«، هل قولهم من باب الظن، أو رجما بالغيب، أو علم أطلعهم الله عليه، أو بسبب فساد من كان قبلهم، أو...، وأفضل تلك الأقوال، ما جاء في تفسير الطبري، »عَنْ ابْن عَبَّاس وَتَابِعه عَلَيْهِ الرَّبِيع بْن أَنَس مِنْ أَنَّ الْمَلائِكَة قَالَتْ ذَلِكَ لَمَّا كَانَ عِنْدهَا مِنْ عِلْم سُكَّان الْأَرْض قَبْل آدَم مِنْ الْجِنّ، فَقَالَتْ لِرَبِّهَا: أَجَاعِل فِيهَا أَنْتَ مِثْلهمْ مِنْ الْخَلْق يَفْعَلُونَ مِثْل الَّذِي كَانُوا يَفْعَلُونَ؟«... ولم يكن عند ابن عباس رضي الله عنهما من علم عن ذلك المخلوق شبيه آدم المسمى ظلما بالإنسان الأول، فآدم عليه السلام خلق ابتداء لذريته من غير أب ولا أم... ولا تطور عن خلق آخر قبله.

فيلم مأخوذ عن رواية لمؤلف كتاب "آيات شيطانية" يعرض في الهند

ذكرت تقارير إعلامية في الهند أن دور العرض السينمائي ستعرض قريباً فيلماً سينمائياً مأخوذاً عن رواية كتبها الكاتب الهندي الأصل البريطاني الجنسية سلمان رشدي.

وقالت شركة بي في أر إنها اشترت الفيلم ، الذي كان يبحث عن موزع ، لعرضه في دور السينما الهندية.
ولايزال الكاتب الهندي الأصل سلمان رشدي يثير الكثير من الجدل في الهند منذ إصداره كتاباً في عام 1988 بعنوان "آيات شيطانية" اعتُبر مسيئاً للدين الإسلامي. ولايزال الكتاب ممنوعاً من النشر في البلاد.
وكان رشدي قد اعتذر عن المشاركة في مهرجان الأدب الماسي في شهر يناير كانون الثاني الماضي بسبب ما وُصف بتلقيه "تهديدات بالقتل".
وكان فيلم "أطفال منتصف الليل" قد عُرض في مهرجان تورنتو السينمائي في كندا الشهر الماضي.
وقال جمال جيانشانداني رئيس الشركة الهندية التي ستقوم بتوزيع الفيلم "نسعى لبدء عرض الفيلم في شهر ديسمبر كانون الأول المقبل. لكننا لم نحدد بعد موعد العرض بالتحديد".
وذكرت الشركة ، التي تعتبر أحد أكبر شركات التوزيع في الهند ، في بيان "سنقوم بعرض وتوزيع الفيلم كما نفعل مع أي إنتاج كبير في السينما الهندية".
وأعربت مخرجة الفيلم مهتا ديب عن خشيتها من ممارسة بعض "السياسيين غير الأمينين" ضغطاً على الناس من أجل مقاطعة الفيلم.
وكانت جماعات هندوسية قد منعت ديب من تصوير فيلم بعنوان "المياه في مدينة فاراناسي الهندية".
وأضطُرت إلى تصوير مشاهده في سيريلانكا ، التي صُور فيها فيلم "أطفال منتصف الليل".

بالصور .... عنكبوت الطاووس










قرويون يسرقون الأطفال المشردين ثم يأكلوهم

ضبطت الشرطة الصينية في احدى القرى النائية في الصين سجن ممتلئ بالأطفال المشردين ولدى اجراء التحقيقات تبين ان أهل تلك القرية يقومون بمراقبة الأطفال المشردين في المدن البعيدة عن قريتهم ثم يلقون القبض عليهم ويأتوا بهم الى القرية تمهيدا لقتلهم وأكلهم فيما بعد.
الحادثة ادت الى استنفار الأجهزة الأمنية هناك وبدأت التحقيقات خصوصا ان الشرطة تتخوف من ان يكون أهل القرى الأخرى يقومون بمثل تلك الأعمال.

مفاجأة فلكية.. اكتشاف كوكب جديد من الألماس

اكتشف فريق بحث أمريكى فرنسى كوكبا ضعف حجم كوكب الأرض يشكل الألماس المكون الرئيسى فيه، ويدور حول نجم يمكن أن يرى بالعين المجردة.

و أطلق عليه علماء الفلك اسم "كانكرى 55"،  ويدور الكوكب الصخرى حول نجم يشبه الشمس على بعد 40 سنة ضوئية، والسنة الضوئية هى المسافة التى يقطعها الضوء فى سنة وتقدر بنحو 9.46 تريليون كيلومتر، ويوجد الكوكب فى مجموعة السرطان ويدور بسرعة كبيرة تجعل السنة فيه تنقضى خلال 18 ساعة فقط بحسابات كوكب الأرض.

وقال الفريق أن قطره ضعف قطر الأرض، لكنه أكثر كثافة، إذ تبلغ كتلته ثمانية أمثال كتلة الأرض، وهو أيضا شديد الحرارة إذ تصل الحرارة على سطحه إلى 1648 درجة مئوية.

وقال نيكو مادهوسودهان الباحث فى جامعة ييل الذى من المقرر أن تنشر نتائج بحثه فى دورية الفيزياء الفلكية "سطح هذا الكوكب مغطى على الأرجح بالجرافيت والألماس لا الماء والجرانيت".

وقدرت الدراسة التى شارك فيها اوليفيه مواسيس الباحث فى معهد الفيزياء الفلكية فى تولوز بفرنسا أن ثلث كتلة الكوكب على الأقل -وتقدر بثلاثة أمثال كتلة كوكب الأرض - هى من الألماس.

واكتشفت من قبل كواكب كان الألماس العنصر الأساسى فيها لكن هذه هى المرة الأولى التى يكتشف فيها كوكب يدور حول نجم يشبه الشمس، ويخضع فيها لدراسة تفصيلية بهذا الشكل.

السعوديه : مواطنة تسحر ثرياً وتستولي على أمواله وتجبره على السجود لها

الرياض- أحالت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المملكه العربيه السعوديه أمس إلى جهات التحقيق امرأة (39 سنة) ضُبطت مع ثري أربعيني بشقة قام الرجل بتأثيثها من أجل المرأة والتقيا فيها مدة عشر سنوات.

واتهم الأربعيني المرأة بأنها تركت زوجها وأطفالها فترة 10 سنوات لتختلي خلالها به اختلاء محرما بعد قيامها بعمل سحر استولت به على مليوني ريال من أمواله، ومارست معه أعمالاً شريرة منها إجباره على السجود لها والاستيلاء على وثائقه وإثباتاته.

وكان مركز هيئة الروضة قد تلقى بلاغاً عن اختلاء الثري بالمرأة داخل إحدى الشقق، وبعد عمل التحريات اللازمة تم ضبط الاثنين في حالة اختلاء ظهر أمس عن طريق فرق الهيئة، وعُثر مع المرأة على كمية من الحشيش، فيما عُثر مع الثري على شيكات محررة تصل قيمتها إلى مليون ريال.

ولفت مصدر إلى أن التحريات تشير إلى أن القصة بدأت قبل 10 سنوات عندما تعرفت المرأة بالرجل خلال زيارات لأسرته، وتطورت بعدها العلاقة حتى استأجر لها شقة وأثثها، وسكن الاثنان بها طوال السنوات الماضية، فيما كان زوج المواطنة قد أبلغ عن هروب زوجته.

وأضاف المصدر أن الرجل الثري اتهم في التحقيقات المرأة بعمل سحر له للاستيلاء على أمواله وإثباتاته وبطاقاته، وقال إنها تجبره في بعض الأوقات على السجود لها.

وبحسب احد المصادر فقد أعدت فرق الهيئة محضراً بالقضية وأحالت الاثنين للجهات الأمنية لاستكمال التحقيقات والإجراءات اللازمة

هل تعلم لماذا لا يضحك الشخص عندما يقوم بدغدغة نفسه؟

مـن المعـروف ان لكـل فعـل رد فعــل ، أي أنـــه عندمــــا يقــوم شخص ما بدغدغتك يكون رد فعلك هو الضحك، ولكن لماذا لا يحدث ذلك إذا قمت أنت بدغدغة نفسك؟. تجيب عن هذا السؤال "سارة جاينى" باحثة في مركز الأعصاب الأدراكية التابع لجامعة لندن. تقول سارة: أن الإجابة تتواجد في المنطقة الخلفية بالمخ والتي تسمى "cerebellum" و تختص بمراقبة الحركة .

وأن الدراسات آلتي أجريت في جامعة لندن أثبتت أن هذه المنطقة يمكنها التنبأ بالإحساس عندما تسببه حركة الجسم نفسه، ولكنها غير قادرة على التنبأ بهذا الإحساس إذا صدر عن مصدر خارجي.

وتضيف سارة أن الشخص عندما يقوم بدغدغة نفسه فأن المخ يتنبأ بهذا الإحساس ، هذا التنبأ يلغى رد فعل المناطق المخية الأخرى لهذه الحركة . وللتعرف اكثر على تلك العملية أوضحت سارة أن هناك منطقتين بالمخ تختص بعملية الإحساس بالدغدغة، وقد وجد آن هاتين المنطقتين تكونا أقل نشاط إذا دغدغ الشخص نفسه وعلى العكس تنشط بشكل ملحوظ إذا دغدغ الشخص من قبل شخص أخر.

وأضافت أن دراسات أخرى استخدم فيها الربوت الآلي أظهرت أن وجود تأخر بين حركة الدغدغة وظهور رد الفعل قد يؤدى إلي الشعور بالدغدغة ، وكلما زاد التأخر كان الشعور بالدغدغة أقوى.

وأخير نقول لك عزيزي القارئ أن الدغدغة كالضحك تعبر عن نشاط اجتماعي, فالإنسان لا يضحك وحيدًا, ولا يدغدغ نفسه, وإذا فعل فلن يضحك, ومثل الفكاهة

التي يُضحك فيها الإنسان عندما يدغدغه شخص آخر, ولا يضحك عندما يدغدغ نفسه, فهو يفتقد عنصري المفاجأة والتفاعل الاجتماعي, فالدغدغة نشاط اجتماعي يشبه اللعب يعتمد على المفاجأة والتنبيه الحسّي. وقد قال العلماء عن الدغدغة أنها إحدى خواص الجسم البشري التي مازال يحيط بها الكثير من الغموض ... و قد شغفت ظاهرة الدغدغة الناس على مر العصور .

و ميكانيكياتها معروفة : فحينما تداعب أطراف الأعصاب , ترسل إشارة بهذا للمخ الذي يحولها إلى انقباضات عصبية عضلية هي القهقهة الحرة المتفجرة غير الإرادية , التي يصعب التحكم فيها ... و قد اكشف علماء جامعة سان دييجو بأمريكا أن الضحك يبدأ بعد بدء الدغدغة بسبع ثوان , و يستمر لمدة 50 ثانية ثم يقل , إذا لم تستمر الدغدغة و تزيد .

و يختلف ضحك الدغدغة , والذى يعتبر انعكاس عصبي , عن الضحك الفكاهة مثلا , و هو عقلاني .ولا تعجب عزيزي القارئ إذا عرفت ان الدغدغة قد تفقد الانسان توازنه و تحكمه في جسده .

فعلى سبيل المثال يمارس الاطفال , مثلا لعبة (حرب الدغدغة ) حيث الهدف ليس إثارة ضحك المنافس , بل دفعه لفقد السيطرة على جسده ... و قد استخدمت الدغدغة في الماضي (في المانيا القرن السابع عشر مثلاً ) كسلاح للتعذيب و أحيانا للإعدام , بإماتة الشخص من شدة الضحك

كيف يتم التحنيط ؟

تؤخذ الجثة إلى خيمة التحنيط حيث يجري غسلهـا جيداً فيمـــا يؤدي الكهنة بعض الطقوس الخاصة بذلك ويضع كبير المحنطيـن علـى وجهه قناعاً يشبه وجه الذئب الذي يرمز لإله " أنوبيــس " في إعتقادهم . يبدأ المحنط بشق فتحة طولها حوالي 12 سم في الجزء الأيسر من البطن . ثم يترك الجثة فجأة ويفر هــــارباً فيــما يرميه الكهنة بالحجارة ويصبَون على رأسه اللعـــنات بمثابة عقاب رمزي .

بعد هذا المشهد المسرحي يأتي بقية المحنطين فيخرجون الأحشاء ويجففونها ويضعونها في أربعة أوان حجرية لكي تدفن مع المومياء ويستخرج الدماخ ولايترك بجوف الجثة سوى القلب إعتقاداً منهم بأنه موضع " ضمير " الشخص الذي سيجري حسابه في العالم الآخر , ثم يغسل جوف الجثة بنوع من خمر النخيل , وتغطى بسائل صمغي لحمايتها من الطفيليات لكن أهم مراحل التحنيط هو التخلــص من المياه الموجودة في جسم الجثة , ذلك الســـر الهائل وراء نجاح المصريين القدامى في حفظ موتاهم من التلف طــوال آلاف السنين . ويرى العلماء المعاصـــرون أن الفراعنة إستخدموا النطرون الجاف لإمتصاص المياه من الجسم , بلفه فيه لمدة تتراوح بين 35 و 40 يوماً .

بعد أن تجف الجثة تملأ فراغاتها بقطع من الكتان أو نشارة الخشب وتسد فتحة البطن بغطاء مـن الــذهب وتطلى أظافر اليدين و القدمين بالحناء , ويظفر شعـر المـرأة وإذا كان الميت قد فـقد خـلال حياته إحـدى عينيه توضع بدلهـــا حجرة كريمة في تجويف العين , مع الحفاظ على ملامح وجهه , ثم تطلى الجثـــة بالطيـب , وتغطى بسـائل مادة صمغية تكون بعدها جاهزة للف في رباطات ملونة من الكتان لا يقل طولها عن 140 م , وبعد سبعين يوماً وهي الفترة التي تستغرقها عملية التحنيط بكاملها , تبدأ مراسيم الدفن في مقابر تحت الأرض .

من كتاب سلسلة أطلس الرحلات الجزء الأول ( البحر الهادي و المتوسط ) : دار المختار سنة 1979م , صفحة 22

لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه الخاصة ؟؟

للإجابة على هذا السؤال يجب أن نتفحص أولا معجزة هندسة نسيج العنكبوت . فمن ناحية متانة الخيوط تعتبر الخصلات الحريرية التي تكون النسيج أقوى من الفولاذ ، ولا يفوقها قوة سوى الكوارتز المصهور ، ويتمدد الخيط الى خمسة أضعاف طوله قبل أن ينقطع .

في الواقع ، فإن هذا الخيط الصغير الذي يظهر أمام العين المجردة مصنوع بالطريقة نفسها التي يصنع بها كابل الفحم ، حيث يتكون من خيوط عدة متناهية في الصغر ملتفة حول بعضها ، وقد يبلغ سمك الخيط الواحد منها( 1 ) من مليون من الإنش . ومواد الصنع شائعة جدا ، حيث يوجد في هكتار واحد من أحد المقاطعات البريطانية مثلا ، اكثر من مليوني وربع عنكبوت . ولكل عنكبوت مغازل خاصة ، عادة يبلغ عدده ثلاثة . وهذه المغازل طبيعية موجودة اسفل البطن . ويوجد قرب كل مغزل فتحات غدة صغيرة تخرج منها المادة التي تكون الخيوط الحريرية ، وهي مادة تتشكل في غدد العنكبوت . واثناء هندسة النسيج ، يقوم العنكبوت بجمع الخيوط الثلاثة معا لتكوين خصلة قوية ومتينة .

تغزل العناكب التي تعيش خارج المنزل نوع من النسيج معروف باسم الفلك نسبة الى شكله الدائري ، وهو قطعة هندسية رائعة من الخطوط المتناسقة التي تظهر بشكل بهي جدا تحت أشعة الفجر الأولى . وأنثى العنكبوت هي التي تقوم بمهمة بناء النسيج . وتستخدم ضغط بطنها ، لتدفع الخيوط الحرارية خارج الغدد الست الموجودة في بطنها ، وتقوم بربط طرف الخيط الأول ، المعروف باسم الجسر ، بساق عشبة ما ، أو ورقة شجر . ثم تهبط الى الأرض مع الخصلة ، وهي مستمرة بعملية الحياكة ، ثم تنزل الى الأرض وتصعد إلى نقطة أخرى مرتفعة ، لتسحب الخيط بقوة ، وتربطه في مكانه جيدا باستخدام مادة لاصقة تخرج من إحدى غددها أيضا . فتقوم أولا بتثبيت خصلة ، بشكل أفقي دائما ، ثم تسقط خيطين حريرين في كل طرف من أطراف الخيط الأول ، وذلك لتكوين جسور أخرى اقل ارتفاعا من الأولى والتي ستصبح أساس شبكة العمل . ثم تقوم بغزل خيوط عدة داخل شبكة العمل هذه ، على أن تلتقي الخيوط جميعا في الوسط . وهنا يأتي العمل الذكي ، حيث تقوم بوضع المادة اللاصقة على الخيوط الخارجية من الشبكة فقط ، وعندما تنتهي كليا من صنع الشبكة تكمل عملية وضع الغراء في الداخل وعلى بعض المقاطع فقط بحيث تترك مكانا لها لتتحرك عليه بسهوله .

بعد إنجاز الشبكة ، تقوم العنكبوته بصنع عش صغير لها بالجوار ، وعادة ما تقوم بلف ورقة شجر وتضع لنفسها بالداخل سريرا مريحا من الحرير . لأنها بالطبع قد تنتظر طويلا قبل وصول ضحيتها الأولى .

واخيرا تقوم بوصل خيط انذار بين عشها والنسيج ، كي تشعر بأي اهتزاز قد يحدث على النسيج نتيجة سقوط أي حشرة عليه. وعند حدوث هذا الاهتزاز تسرع الى وسط النسيج لتعرف الشيء الذي ستتعامل معه . وبسبب الضعف الحاد في الرؤية عندها ستعتمد العنكبوته على حواسها الأخرى لتحديد صفات الفريسة . فإذا كانت ضخمة ومميتة تطلق سراحها من بعيد ، اما إذا كانت كبيرة ولا تؤكل ، كاليعسوب ، فستلفها بخيوط الحرير من بعيد أيضا ،باستخدام عضو متخصص آخر ، هو الغدة العنقودية الشكل . تجهد الحشرة الفريسة نفسها بمحاولة التخلص من الشرك ، بعد ذلك تبدأ العنكبوته بالتقدم نحوها عبر الخيوط الآمنة التي تركتها لنفسها دون مادة لاصقة ، وإذا صدف أن أخطأت مرة ووضعت أرجلها على المادة اللاصقة فإن جسمها سيفرز مادة كالزيت تعمل كمحلل كيميائي للغراء ، يساعدها على التحرر من جديد .

قد لا تحب العناكب ، لكن حين تفكر بقدرتها على تدمير الحشرات وتنظيف الأماكن الزراعية منها ، فلن تقلل من شأنها وقيمتها بعد اليوم .

جانيت جاكسون اعتنقت الإسلام وتخطط للزواج من الملياردير العربي وسام المانع

أعلنت المغنية الأمريكية الشهيرة جانيت جاكسون ورجل الأعمال، الملياردير القطري وسام المانع انهما سيعقدان قرانهما في نهاية العام القادم في الدوحة. ويؤكد الكاتب التركي هارون يحيى ان جانيت جاكسون "اعتنقت الإسلام سراً مثل شقيقها الراحل مايكل جاكسون"، دون الإشارة الى الأسباب التي دفعتها لعدم إشهار إسلامها.
وتشير صحيفة "البيان" الإماراتية الى ان جاكسون والمانع  الذي يزوال أعماله في مجالي العقارات والإعلام، يعملان حالياً على الإعداد لحفل الزواج ويشرفان على تفاصيله، ويعدان بأنه سيكون أسطورياً.
ومن المقرر ان يبلغ عدد ضيوف حفل الزفاف "الأسطوري" الى 500 مدعو تُقدر تكاليف نقلهم الى قطر بـ  3 ملايين دولار، سيحصل كل منهم على ساعة "رولكس" تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار، على ان تبلغ تكاليف حفل الزواج 20 مليون دولار، كما أفادت مواقع عربية.
التقى وسام المانع البالغ من العمر 36 عاماً بجانيت جاكسون التي تكبره بـ 10 سنوات في ديسمبر/كانون الأول 2009 بعد ان قدمت النجمة الأخيرة لحفل في الشرق الأوسط، إلا ان علاقتهما الغرامية بدأت في صيف 2010، وتطورت العلاقة ليتقدم المليونير القطري لخطوبة النجمة الأمريكية في العام الماضي، وقدم لها خاتم ألماس يبلغ وزنه 15 قيراطاً.

(آيفون 5) لا يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل

ذكرت صحيفة معاريف عبر موقعها الالكتروني ان مستخدمي جهاز آيفون 5 الذي وصل اسرائيل مؤخراً إكتشفوا ان الجهاز لا يذكر القدس كعاصمة لإسرائيل كما هو الحال لدى ذكره عواصم الدول الاخرى. 

وقالت انه حيث يظهر إسم الدولة امام اسم العاصمة لباقي دول العالم فمثلا "لندن - انجلترا " "بانكوك - تايلند" اما "القدس - " فلم يظهر امامها اسم اسرائيل كما جاء ضمن تطبيقات الجهاز الجديد.

وذكرت الصحيفة "انه لم يصدر اي تعليق رسمي من شركة آبل فيما إذا كان ذلك ناتج عن خطأ فني او امر مقصود.

واضافت الصحيفة "ان مستخدمي الجهاز إكتشفوا ايضا انه لدى الدخول الى الخارطة المرفقة بتطبيقات الجهاز فإن الخارطة لا تُظهر ان القدس هي عاصمة لإسرائيل".

حيث تمت الاشارة للعواصم برمز النجمة، اما القدس فقد تمت الاشارة اليها برمز الدائرة شأنها شأن باقي مدن العالم، ولم يتم الرمز اليها بالنجمة كباقي العواصم العالمية.

مقالات عشوائية